منتدى كفرنعمان

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية



افتح قلبك نور منتداك اطلق قلمك واحنا معاك
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ادارة المنتدى ترحب بكل الاعضاء الجدد نتمنى ان تفيدو وتستفيدوا بيننا

شاطر | 
 

 ماذا يحدث لو أخذ نأ هذه القيمة الإنسانية بعين الاهتمام ونطبقها تطبيقا يلائم روح الإسلام الحنيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابونجا
ف
ف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 188
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: ماذا يحدث لو أخذ نأ هذه القيمة الإنسانية بعين الاهتمام ونطبقها تطبيقا يلائم روح الإسلام الحنيف   الأربعاء فبراير 29, 2012 6:03 pm

ماذا يحدث لو أخذ نأ هذه القيمة الإنسانية بعين الاهتمام ونطبقها تطبيقا يلائم روح الإسلام الحنيف


1- الاعتراف بوجود الآخر : فالإسلام يعترف بوجود الأضداد ، من خلال قوله تعالى : } ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة { [هود:118]. وبالتالي يجب علينا أن نتعرف على الآخر من حيث التفكير و المعتقدات والرؤى والتصورات لنصل إلى مبتغى يتوافق عليه الجميع والإسلام يدعو الأضداد- مسلمين وغير مسلمين، الناس جميعا - إلى التلاقي والتعارف ، مصداقا لقوله تعالى : } يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليك خبير{ [سورة الحجرات: 13] .



2- تقبل الأفكار والآراء الأخرى : فإذا كان الإسلام قد قبل من الآخرين حرية العقيدة أفلا يقبل منهم حرية الرؤى والأفكار والإسلام ينهي عن اعتماد سياسة القمع والإكراه مع الآخر ، من خلال قوله تعالى : } لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي { [سورة البقرة :256] ، وهذا منتهى الانفتاح على الآخر والاعتراف به.



3- العدل والإنصاف: وذلك بتقبل وجه نظر الآخرين من القول والفعل إذا كانتا تصب في المصلحة العامة ولو جاء ذلك من عدوك }وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى { [سورة المائدة:8] ويقول ابن تيمية : " إن العدل واجب لكل أحد ، على كل أحد ، في كل حال ، والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال "



4- الحكمة ضالة المؤمن : حيث جاء في الأثر : " خذوا الحكمة من أي وعاء خرجت " ، " الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها " و " اقبلوا الحق ممن جاء به من صغير أو كبير ولو كان بغيضا بعيدا ، وردوا الباطل على من جاء به من قريب أو بعيد ولو كان حبيبا نسيبا".



5- المعرفة بالقواسم المشتركة : والإسلام يدعو إلى البحث عن القواسم المشتركة في دعوة الآخرين ، حرصا على استجابتهم واستيعابهم ، فيقول تعالى : } قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله { [سورة آل عمران :64].



6- عدم الإساءة للآخرين أو سبهم : فديننا الإسلامي يحذر من الإساءة إلى الآخر ولو كان مشركا أو علمانيا أو غير ذلك ، من خلال قوله تعالى : } ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم { [سورة الأنعام :17]


7- التعاون على إرساء القيم : فمن المؤكد أن هناك من يدعو إلى فضيلة ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حيث قال :" لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا لو دعيت به في الإسلام لأجبت . تحالفوا أن ترد الفضول على أهلها ، وألا يعز ظالم مظلوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا يحدث لو أخذ نأ هذه القيمة الإنسانية بعين الاهتمام ونطبقها تطبيقا يلائم روح الإسلام الحنيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفرنعمان :: واحة الحوار العام :: منتدى الحوار والنقاش والمقالات-
انتقل الى: