منتدى كفرنعمان
حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افتح قلبك نور منتداك اطلق قلمك واحنا معاك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى ترحب بكل الاعضاء الجدد نتمنى ان تفيدو وتستفيدوا بيننا

 

 حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجبل
م
م
زهرة الجبل


حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  3dflag21
انثى
عدد المساهمات : 617
نقاط : 815
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
الاوسمة : حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  New-style-ws-1134367830
حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Empty

اضافات
الساعة:

حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Empty
مُساهمةموضوع: حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )    حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 5:43 pm

حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  6248844461061488728
حِكَم وأسرار قولهسبحانه و تعالى:

{وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاًوَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}

قال الإمامابن القيم-رحمه الله-:

"في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالحللعبد:

فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتيبالمكروه،

لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من

جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب، فان الله يعلم منها مالا يعلمه العبد،

وأوجب لهذلك أمورًا منها:*

أنه لا أنفعله من امتثال الأمر وإن شق عليه

في الابتداء؛ لأن عواقبه كلها خيرات ومسرات ولذاتوأفراح،

وإن كرهته نفسه فهو خير لها وأنفع.*

وكذلك لاشيء أضر عليه

من ارتكاب النهى وإن هويته نفسه ومالت إليه، وإن عواقبه كلها آلام

وأحزان وشرور ومصائب، وخاصيَّة العقل تحمُّل الألم اليسير لما يُعْقِبه

من اللذةالعظيمة والخير الكثير، واجتناب اللذة اليسيرة لما يُعْقِبها

من الألم العظيم والشرالطويل.

فنظر الجاهل لا يجاوزُ المبادئ إلى غاياتها، والعاقل الكيِّس دائمًا

ينظرإلى الغايات من وراء ستور مبادئها، فيرى ما وراء تلك السُّتور

من الغايات المحمودةوالمذمومة، فيرى المناهي كطعامٍ لذيذٍ

قد خلط فيه سم قاتل، فكلما دعنه لذته إلىتناوله نهاه ما فيه من السمِّ،

ويرى الأوامر كدواء كريه المذاق مُفْضِ إلى العافيةوالشفاء،

وكلما نهاه كراهة مذاقه عن تناوله أمره نفعه بالتناول؛

ولكن هذا يحتاج إلىفَضْلِ علمٍ تُدْرَك به الغايات من مبادئها،

وقوة صبر يوطِّن به نفسه على تحمل مشقةالطريق لما يؤمِّل عند الغاية

فإذا فقد اليقين والصبر تعذَر عليه ذلك، وإذا قوىيقينه وصبره هان

عليه كل مشقة يتحمَّلها في طلب الخير الدائم واللذةالدائمة.


· ومن أسرار هذه الآية: أنها تقتضي من العبد التفويض إلى من يعلم

عواقب الأمور، والرضابما يختاره له ويقضيه له؛

لما يرجو فيه من حسنالعاقبة.

* ومنها: أنه لا يقترح على ربه،ولا يختار عليه،ولا يسأله

ما ليس له بهعلم،فلعل مضرته وهلاكه فيه وهولا يعلم،فلا يختار

على ربه شيئًا؛ بل يسأله حسنالاختيار له،وأن يرضِّيه بما يختاره،

فلا أنفع له منذلك.
* ومنها: أنه إذا فوَّض إلى ربه ورضي بما يختاره له، أمدَّه فيما

يختارهله بالقوة عليه والعزيمة والصبر، وصرف عنه الآفات

التي هي عُرْضة اختيار العبدلنفسه،وأراه من حسن عواقب اختياره

له ما لم يكن ليصل إلى بعضه،بما يختاره هولنفسه.
* ومنها: أنه يُرِيُحه من الأفكار المتعبة في أنواعالاختيارات

،ويُفرِّغ قلبه من التقديرات والتدبيرات التي يصعد منه في عَقَبةٍ

وينزلفي أخرى،ومع هذا فلا خروج له عما قُدِّر عليه،

فلو رضي باختيار الله أصابه القدر وهومحمود مشكور

ملطوفٌ به فيه؛ وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم

غير ملطوف به فيه؛ لأنهمع اختياره لنفسه. ومتى صحَّ تفويضه

ورضاه،اكتنفه في المقدور العطف عليه، واللطف به، فيصير

بين عطفه ولطفه، فعطفه يقيهما يَحْذَره، ولطفه يهوِّن عليه ما قدَّره
.
إذا نفذ القدر في العبد كان من أعظم أسباب نفوذه تَحَيُّله في رده،

فلاأنفع له من الاستسلام، وإلقاء نفسه بين يدي القدر طريحًا كالميتة،

فإن السبع لايرضى بأكل الجيف!


المرجع: فوائد الفوائد
الإمام ابنالقيم -رحمه الله



اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيمسلطانك

اللهم استرنى فوق الارض وتحت الارض ويوم العرضعليك

اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوغاده
م.ع
م.ع
ابوغاده


حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  3dflag10
ذكر
عدد المساهمات : 1796
نقاط : 2470
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
البرج : السرطان
الاوسمة : حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  1
حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  17410

اضافات
الساعة:

حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )    حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )  Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 10:55 pm

السلام عليكم
اختى العزيزة زهره
لا اجد كلامات تعبر عن شكرى لشخصك
واعجابى الشديد بقلمك
واعجابى الخاص بموضوعك
وما فيه من فوائد كثيره
دائما ما تذكرينا بايات الله واحكامه
ودائما ما تاتى لنا بما ينفعنا فى ديننا ودنيانا فبارك الله لنا فيكى وادامك معنا دائما
فعلا هذه الايات تدعون الى حمد لله دائما فى السراء والضراء
وعدم النظر لظوهر الامور
والتمعن فى حكم الله
والتانى فى الحكم على ما اصابنا به الله
والشكر الدائم لله فى السراء والضراء
كما يحثنا على الرضا بقسمه الله لنا والصبر على البلاء
وتحمل المصائب لعلها تكون خيرا لنا
اشكرك على ما قدمتيه لنا من نصائح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم واسرار قوله تعالى ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تم بفضل الله تعالى وبحمده
» هذه بعض الوصفات الطبيعية لشفاء بعض الامراض باذن الله تعالى
» الكى بورد باظت !! الماوس شغال .. عاوزة تكتبى حاجات مهمة .. تعالى اقولك ازاى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفرنعمان :: واحة الإسلام :: نفحات ايمانية-
انتقل الى: