منتدى كفرنعمان
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افتح قلبك نور منتداك اطلق قلمك واحنا معاك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى ترحب بكل الاعضاء الجدد نتمنى ان تفيدو وتستفيدوا بيننا

 

 المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوغاده
م.ع
م.ع
ابوغاده


المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه 3dflag10
ذكر
عدد المساهمات : 1796
نقاط : 2470
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
البرج : السرطان
الاوسمة : المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه 1
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه 17410

اضافات
الساعة:

المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه   المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:19 am

السلام عليكم
اخونى الاعزاء اعضاء المنتدى
اخواتى عضةات المنتدى
اعجبنى جدا هذا الموضوع
فاحببت ان تقرئوه فنقلته لكم

بقلم: فضيلة الشيخ محمد عبدالله الخطيب*
المرأة بين حضارة الغرب وحضارة الإسلام





المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه 400
فضلية الشيخ محمد عبدالله الخطيب








الحمد لله رب العالمين، والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..
فإنَّ أعظم القضايا التي تشغل الأمم على مدار التاريخ هي قضية المرأة، وكلما حاول البعض أن يعالجوها بعيدًا عن هدى الله، ازداد التخبط ولم يهتدوا إلى الصواب؛ لأنهم لم يأتوا البيوت من أبوابها، وكانت المرأة هي الضحية في تلك الحلول والمعالجات.

لقد كانت ثمار العلاج المخالف للفطرة ولشرع الله نتائج مرة أدَّت في الغرب إلى تفكك العائلة، وشيوع الفاحشة، وظهور العلل والأمراض، ولقد ضجَّ الكُتَّاب عندهم من المصير الذي ينتظر المرأة إذا استمرَّ الأمرُ على ما هو عليه من التردي والانحدار، ولكنَّ القومَ في الغرب وصلوا إلى القاع، وألفوا الفواحش، ولم تعد لديهم قدرةٌ أو استعدادٌ لأن ينهضوا من التيه الذي وقعوا فيه.

هذا ما حدث في بلاد الغرب، أما عندنا في بلاد الإسلام، فإنَّ الأمر لم يصل إلى هذا المستوى، إلا أنَّ البعضَ القليلَ ممن برعوا في الكيدِ والمكرِ والخداعِ وإثارةِ الغرائز يلحون على المرأة أن تقلد الضائعاتِ في الغرب، وتترَّسُوا تحت عنوان (الدفاع عن حقوق المرأة الغائبة أو الضائعة أو حريتها المسلوبة) والإيحاء إليها أن تتساوى بالرجل في كل شيء، من حرية الرواح والمجئ، والعمل والسلوك، والخروج من سجن البيت وقيوده، والسفر بغير محرم، ولقد بدأت بعضُ البيوت المسلمات تنذر بالسقوط، فلا نكون مبالغين إذا قلنا إنَّ الخطر يزحف إلينا زحفًا شديدًا، وموجة التحلل والفساد والخداع للمرأة تزداد عنفًا، وغفلة المسلمين عن مواجهة الخطر أصبحت تُشكِّل عقبةً في الطريق، وقلة الغيرة على الحرمات وحب التقليد فيما يجري عند الغرب تكتسح أمامها كل شيء، وقضية المرأة عالجها الإسلام من جميع جوانبها، وعلاج الحق تبارك وتعالى، هو كل شيء ﴿أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾ (الملك: 14).

وقد وضَّح لنا القرآنُ والسنةُ النبوية بما ربَّى عليه المرأة، وما أعطاها من حقوق، وما فرض عليها من فرائض وواجبات، هي في مصلحتها وسعادتها واستقرارها، وما ألزمها به وصدق الله العظيم إذ يقول: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينًا﴾ (الأحزاب: 36).

إنَّ المطلوب من المسلمة اليوم وغدًا وإلى ما شاء الله أن تعرف أحكام دينها، فإذا عرفت وتفقهت في دينها، فقد وجب عليها العملُ ما علمت والدعوة بأدب الإسلام إليه.



</TR>
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه 2
الحجاب قبل الحساب






التبرج وحكم الشريعة ونظرة فقهاء الإسلام إليه:
غريزة التبرج وإظهار الزينة من أشد الفتن، المحببة إلى قلب المرأة، لا فرقَ بين عروسة أو غير عروسة، وقد عبَّر القرآن عن هذه الحالة بقوله تعالى: ﴿وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى﴾ (الأحزاب: من الآية 33).

فكل زينة وكل عمل تنوي به المرأة أو تقصد به أن تحلو في عيون الأجانب يُطلق عليه هذا التعبير القرآني "تبرج الجاهلية"، وحتى ملابس المرأة التي تستتر بها إذا اختارتها من الألوان البرَّاقة، الملفتة للنظر، وكان القصد والهدف من ارتدائها أن تحلو في أعين الناظرين، فهو أيضًا من أنواع التبرج.

تعريفه: هو إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال، قال تعالى: ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى﴾ (الأحزاب: من الآية 33)، ومعنى هذا أنَّ الأصل للمرأة البيت، وهذا لا يمنع من الخروج لهدفٍ مشروع.

أقوال العلماء:
1- قال مجاهد: "كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال، فذلك تبرج الجاهلية" (تفسير ابن كثير).

2- وقال مقاتل بن حيان: "التبرج أنها تُلقي الخمارَ على رأسها، ولا تشده حتى يواري قلائدها وقرطها وعنقها؛ ولذلك يبدو كل ذلك منها" (ابن كثير).

3- ويقول قتادة: ﴿بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى﴾ كانت لهنَّ مشية تكسر فنهاهن الله- عزَّ وجل- عن ذلك" (أحكام القرآن للجصاص).

4- وقالوا: "التبرج إظهار المحاسن للرجال" (تفسير الألوسي).

5- "التبرج أن تُبدي المرأة من زينتها ومحاسنها ما يجب عليها ستره" (المرجع السابق).

6- قال أبو عبيدة: "أن تُخرج من محاسنها ما تستدعي به شهوة الرجال"، فذلك هو التبرج (المرجع السابق)، ومعنى الجاهلية الأولى القديمة التي يُقال لها الجاهلية الجهلاء، وهي الزمن الذي وُلد فيه إبراهيم الخليل عليه السلام، وقيل هي ما بين آدم ونوح، وقيل إنها جاهلية واحدة، وهي قبل الإسلام، ووصفت بالأولى لأنها صفتها التي ليس لها وصف سواها، وقيل هي ما كانت عليه النساء قبل الإسلام من إظهار ما لا يجوز إظهاره.

المحرم من التبرج:
هو ما كان خارج البيت؛ أي إذا خرجت المرأة من بيتها متبرجة فقد فعلت التبرج المحرم، يقدم الإمام القرطبي في معنى الآية: "فليلتزمن البيوت، فإن مست الحاجة إلى الخروج فليكن على التبذل- ترك الزينة الظاهرة- وتستر تام" (أحكام القرآن للجصاص)، وفي هذا جاء الحديث، وليخرجن تفلات يعني من غير زينة، وجاء في الحديث أيضًا "مثل الرافلة في الزينة في غير أهلها، كمثل ظلمة يوم القيامة لا نورَ لها" (جامع الترمذي، والرافلة هي التي تتبختر في ثياب الزينة، بين مَن يحرم نظره إليها).

أما المرأة التي تتزين لزوجها في بيتها ولم تخرج منه وأظهرت زينتها ومحاسنها لزوجها فلا جناحَ عليها؛ لأنَّ الممنوعَ هو ما كان خارج البيت.



</TR>
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه _38430949_indonesia_women2
الحجاب فريضة مثل الصلاة


التبرج من الكبائر:
عدَّ الإمام الذهبي التبرجَ من الكبائر، وقد غلب التبرج على أكثر النساء في هذا الزمان، ولقد قال- صلى الله عليه وسلم الله-:"اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء" وقال: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" (كتاب الكبائر تأليف الحافظ الذهبي).

جاء في الحديث الصحيح ما يصح أن يُطلق على المرأة المتبرجة في هذا العصر المرأة المصرة على السفور والتبجح، قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-"صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" (صحيح الإمام مسلم ج 14).

الحجاب معناه وحكمه:
معناه: هو الستر، وهو جملة الأخلاق والآداب التي جاء بها الإسلام ليهدم الفوضى التي كانت سائدة قبل الإسلام بالنسبة للمرأة، من تبرجٍ وتحلل وعري وإثارة، وهو ردٌ للمرأة إلى أصل فطرتها؛ لأن تعرية جسدها من اللباس، يساوي تعرية قلبها من التقوى والإيمان والحياء من الله ومن الناس، وهو من عمل الشيطان.

يقول الحق تبارك وتعالى في سورة الأعراف: ﴿يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ﴾ (الأعراف: 27)، قال عبد الرحمن بن أسلم: "يتقي الله فيواري عورته، فذاك التقوى".

فهناك ارتباط وتلازم بين شرع الله، اللباس لستر العورات، وبين التقوى، كلاهما لباس، وهما متلازمان فمَن لا يتقي الله ويستحيي منه، لا يتقيه ولا يهمه أن يتعرى وأن يدعو إلى العري، إنَّ ستر الجسد ليس مجرد عادة أو اصطلاح، إنما هو فطرة خلقها الله في الإنسان، ثم هو شريعة أنزلها الله للبشر، ويجب على المسلم والمسلمة أن يربطا بين الحملة الموجهة إلى الحجاب والدعوة السافرة للمسلمين إلى العري الجسدي باسم الزينة والحضارة والموضة، ومن وراء كل هذه الخطة الصهيونية لتدمير إنسانية الإنسان.

جاء في كتاب (بروتوكولات حكماء صهيون): "يجب أن نعمل لتنهار الأخلاق في كل مكان لتسهيل سيطرتنا.. إنَّ فرويد معنا وسيظل يعرض العلاقات الجنسية في ضوء الشمس، لكي يبقى في نظر الشباب شيئًا مقدسًا، ويصبح همه الأكبر هو إرواء غرائزه الجنسية وعندئذٍ تنهار الأخلاق"، ولقد نفَّذ الأعداء خطتهم من خلال الغزو الثقافي، من خلال بعض الكتاب والمفكرين حتى أصبحنا نرى الكثيرَ من أجهزة الإعلام مصممة أن تعرض لنا الحياةَ وكأنها تدور أساسًا حول الجنس.



</TR>
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه 4709
الحجاب مرضاة لرب العالمين


إنَّ النماذج المؤمنة للفتيات الملتزمات في مجتمعنا اليوم تستحق من كل غيور على هذا الدين أن يحيطها بكل رعاية، وأن يدفع عنها كل شر، وأن يرد عنها بشتى الأساليب الأقلام التي مردت على الإثم والدفاع عن الباطل، إنها قضية حيوية في مستقبل أجيالنا وبلادنا، وإنها لصفعة على وجوه أعداء الإسلام من دعاة التبرج والانحلال الذين تربوا على موائد الغرب، كما يجب أن تفضح الدعوات التي تنطلق لتنادي بتحرير المرأة وسلخها من دينها وأخلاقها والسير بها في فلك الشهوات والمتعة والهوى، إنَّ تبرج المرأة واختلاطها هو السم الذي يقضي به على مقومات الأمة المسلمة وعلى الشباب بوجه خاص.

هل الحجاب قيد ورجعية وتخلف كما يقول السطحيون من المتملقين للمرأة، لقد سُئلت بعض الأخوات المحجبات عن شعورهن إزاء هذا الزي الإسلامي فكانت الإجابة مشرفة وتدل على وعي وإيمان وخير كثير، قالت إحداهن: "والله إنَّ عزتنا في هذا الحجاب، ولقد شقيت كل متبرجة وسعدنا نحن به"، وقالت الثانية: "إنَّ الحجابَ لا يمنعنا من تلقي العلم في أرقى درجاته، وليست هناك علاقة بين الاختلاط والعلم ولا بين السفور والعلم.. فهذه أكاذيب، وقالت ثالثة: "سنتمسك بالحجاب إلى الأبد ونحن لا ننادي بالتحرير لأننا متحررات فعلاً ومصانات من يوم أن نادى محرر الإنسانية رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالإسلام الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور".

وعن عائشة- رضي الله عنها- قالت: "كانت نساء الأنصار يشهدن مع النبي- صلى الله عليه وسلم- صلاةَ الفجر متلفحات بمروطهن، لم ينقلبن على بيوتهن حيث يقضين الصلاة لا يُعرفن من الغلس" (أخرجه الشيخان)، ووجه الدلالة هو قولها "لا يُعرفن من الغلس".. فإنَّ مفهوم الحديث : "أنه لولا الغلس لعرفن، وإنما يُعرفن عادةً من وجوههن وهي مكشوفة"، وعن فاطمة بن قيس أنَّ أبا عمرو بن حفص طلَّقها فجاءت إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فذكرت ذلك له، فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ثم قال: "تلك امرأة غنية من الأنصار كثيرة الضيفان، فإني أكره أن يسقط خمارك أو ينكشف الثوب عن ساقيك فيرى القوم منك بعض ما تكرهين" (أخرجه مسلم).

ووجه الدلالة في الحديث على أنَّ الوجه ليس بعورةٍ ظاهرةٍ، وذلك أنَّ النبي- صلى الله عليه وسلم- أقرَّ ابنة قيس على أن يراها الرجال وعليها الخمار وهو غطاء الرأس، فقط الذي خشى النبي- صلى الله عليه وسلم- أن يسقط عنها.. وعن ابن عباس أنَّ امرأةً من خثعم استفتت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع والفضل ابن عباس رديف رسول الله.. فأخذ الفضل ينظر إليها وكانت حسناء فأخذ رسولُ الله الفضلَ فحوَّل وجهه من الشق الآخر، فقال العباس يا رسول الله، لويت عنق ابن عمك؟ قال: "رأيت شابًا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما" (رواه أحمد)، قال ابن حزم: "لو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها على كشفه بحضرة الناس ولأمرها أن تسبل عليه من فوق".

وأحب أن أشير إلى أنَّ بعض الأخوات قد التزمن بالنقاب اقتداءً بأمهات المؤمنين على سبيل الاستنان بالأفضل أو لخشية الفتنة فلا بأسَ عليهنَّ في ذلك، ولكن يلزمهن أن ينظرن إلى أخواتهن اللائي يظهر منهن الوجه واليدان على أنهن ملتزمات متبعات، والجميع في طاعة وعلى خيرٍ وما دام الأمر مختلفًا فيه فإنَّ ما وسع الأسلاف يسعنا- وقد يغضب الآباء والأمهات عندما تتحجب بناتهم، فعلى الأخت التي تلقى المعارضة واللوم من والديها أن تصبر وأن تتمسك بهذا الزي الإسلامي لأنه من طاعة الله، "ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، كما يجب عليها أن تعامل والديها بغاية الحكمة والرفق، وأن تُوضح لهما الأمر وأن تقنعهما بالحجة والبرهان من غير ملل أو يأس لعلَّ الله أن يهديهما على يديها.. وهما أولى الناس باللين والمعاملة بالحسنى.

الواقع العملي:
إنَّ التجارب التي وصلت إليها البشرية والثمار المرة التي جنتها حين أباحت الاختلاط والسفور لتهتف كلها بصدق هذا الدين وأنه من عند الله خالق هذا الإنسان العليم بما يصلحه، وهذه الكاتبة الأمريكية "هيلسيان ستانسيري" التي تخصصت في دراسة مشاكل الشباب- تقول: "إنَّ المجتمعَ العربي كامل وسليم، ومن الخليق به أن يتمسك بتقاليده، التي تقيد الشاب والفتاة في حدود المعقول- وتختم عدم الإباحة الموجودة عندنا في الغرب هذه الإباحية التي هددت الأسرة في أوروبا وأمريكا، فالقيود التي يفرضها المجتمع العربي صالحة ونافعة- لهذا أنصح أن تتمسكوا بها.. امنعوا الاختلاط بل وارجعوا إلى عصر الحريم والحجاب فهو خير لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوروبا وأمريكا.. ثم تقول: "إن الإباحية عندنا هددت الأسرة وزلزلت القيم والأخلاق، إنَّ الفتاة الصغيرة عندنا أقل من 20 عشرين سنة- تخالط الشبان وترقص وتشرب الخمر والسجائر وتتعاطى المخدرات باسم المدنية والإباحية، فهل بقي شيء؟!".

وبعد هذا الوضوح من الذين أصابهم الداء فهل يفيق السكارى؟ وهل يدرك الساخرون بالأخت المسلمة أبعاد جريمتهم في حق هذه الأمة؟، وهل يقرأ مَن يقيم السدود أمام المحتشمات هذا الإنذار من عقلاء الغرب؟

إنَّ التخلف والرجعية لن يكونا فيمَن اتبع أوامر ربه وأسلم له قياد نفسه، إنما يكونان فيمن هاج وماج واعتدى على مَن يسلك طريق الله المستقيم.
----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرئه بين الحضاره الغربيه والحضاره الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يحبه الرجل فى المرئه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفرنعمان :: واحة الأسرة :: الحياة الاسرية والطفل-
انتقل الى: