منتدى كفرنعمان
العدل والميزان Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

العدل والميزان ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
العدل والميزان Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

العدل والميزان ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افتح قلبك نور منتداك اطلق قلمك واحنا معاك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى ترحب بكل الاعضاء الجدد نتمنى ان تفيدو وتستفيدوا بيننا

 

 العدل والميزان

اذهب الى الأسفل 
+2
samiritta
ابوغاده
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوغاده
م.ع
م.ع
ابوغاده


العدل والميزان 3dflag10
ذكر
عدد المساهمات : 1796
نقاط : 2470
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
البرج : السرطان
الاوسمة : العدل والميزان 1
العدل والميزان 17410

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 6:52 am

السلام عليكم
منقول للافاده



العدل.. ميزان الله





العدل والميزان Asd3
الشيخ حجازي إبراهيم
بقلم: الشيخ/ حجازي إبراهيم ثريا




قال الله تعالى: ﴿وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ (7) أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9)﴾ (الرحمن).

قَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ: إنَّ الْعَدْلَ مِيزَانُ اللَّهِ الَّذِي وَضَعَهُ لِلْخَلْقِ، وَنَصَبَهُ لِلْحَقِّ، فَلاَ تُخَالِفْهُ فِي مِيزَانِهِ، وَلاَ تُعَارِضْهُ فِي سُلْطَانِهِ، وَاسْتَعِنْ عَلَى الْعَدْلِ بِخُلَّتَيْنِ: قِلَّةُ الطَّمَعِ، وَكَثْرَةُ الْوَرَعِ.

ونسوق إلى القارئ الكريم بعض المعاني حول هذه الآيات:
﴿وَوَضَعَ الْمِيزَانَ﴾: أي وضع العدل بين خلقه في الأرض.

﴿أَلاَّ تَطْغَوْا﴾: ألا تظلموا وتبخسوا في الوزن، عن قتادة رحمه الله قال: اعدل يا ابن آدم كما تحب أن يعدل عليك، وَأَوْفِ كما تحب أن يُوفَى لك، فإن العدل يصلح الناس (1).

وروي أن ابن عباس رأى رجلاً يزن قد أرجح، فقال: أقم اللسان، أقم اللسان، أليس قد قال الله: ﴿وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ﴾.

﴿وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ﴾: أي ولا تنقصوا الوزن إذا وزنتم للناس وتظلموهم، وقال قتادة، قال ابن عباس: يا معشر الموالي، إنكم وليتم أمرين بهما هلك من كان قبلكم، اتقى الله رجل عند ميزانه، اتقى الله رجل عند مكياله، فإنما يعدله شيء يسير، ولا ينقصه ذلك، بل يزيده الله إن شاء الله (2).

ويؤكد هذا المعنى قوله تعالى: ﴿اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ﴾ (الشورى: 17)، وقوله تعالى: ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)﴾ (الحديد).

وعن قتادة: "أوف يا ابن آدم الكيل كما تحب أن يوفى لك، واعدل كما تحب أن يعدل لك"، وعن الفضيل: بخس الميزان سواد الوجه يوم القيامة.

وقال أعرابي لعبد الملك بن مروان: قد سمعت ما قال الله تعالى في المطففين! أراد بذلك أن المطفف قد توجه عليه الوعيد العظيم في أخذ القليل، فما ظنك بنفسك وأنت تأخذ الكثير، وتأخذ أموال المسلمين بلا كيل ولا وزن" (3).

وقال الفخر الرازي في قوله تعالى: ﴿وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ﴾: فإن قيل: العلم لا شك في كونه نعمة عظيمة، وأما الميزان فما الذي فيه من النعم العظيمة التي بسببها يعد في الآلاء؟!

ويجيب الرازي بقوله: النفوس تأبى الغبن، ولا يرضى أحد بأن يغلبه الآخر، ولو في الشيء اليسير، ويرى أن ذلك استهانة به، فلا يتركه لخصمه لغلبة، فلا أحد يذهب إلى أن خصمه يغلبه، فلولا التبيين ثم التساوي لأوقع الشيطان بين الناس البغضاء كما وقع عند الجهل وزوال العقل والسكر، فكما أن العقل والعلم صارا سببًا لبقاء عمارة العالم، فكذلك العدل في الحكمة سبب، وأخص الأسباب الميزان فهو نعمة كاملة، ولا ينظر إلى عدم ظهور نعمته لكثرته وسهولة الوصول إليه، كالهواء والماء، اللذين لا يتبين فضلهما إلا عند فقدهما (4).

وقال سيد قطب: وإلى جوار هذه العظمة في رفع هذه السماء الهائلة الوسيعة ﴿وَوَضَعَ الْمِيزَانَ﴾ ميزان الحق، وضعه ثابتًا راسخًا مستقرًّا، وضعه لتقدير القيم، قيم الأشخاص والأحداث والأشياء؛ كي لا يختلَّ تقويمها، ولا يضطرب وزنها، ولا تتبع الجهل والغرض والهوى.. وضعه في الفطرة ووضعه في هذا المنهج الإلهي الذي جاءت به الرسالات وتضمنه القرآن (5).

إن الواجب على كل مسلم صادق الإيمان أن يعطي العدل من نفسه بأن يعطي لكل ذي حق حقه، فحق الله تنفيذ أوامره واجتناب نواهيه، وحق الرسول صلى الله عليه وسلم اتباع هديه والسير على نهجه، وحق الناس ألا يجور عليهم وألا يعتدي على حرماتهم، ولو أنصف الناس فيما بينهم لعمَّ العدل وانتشر الأمن وسعد الناس أجمعين.
---------
* الهوامش:
1- الدر المنثور 9/355، وعزَّاه إلى ابن جرير وابن المنذر
2- الطبري 22/11- 15
3- الفخر الرازي: 16/402
4- الفخر الرازي: 16/402
5- في ظلال القرآن 7/97
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samiritta
ذ
ذ



العدل والميزان 3dflag21
انثى
عدد المساهمات : 996
نقاط : 1631
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
البرج : العقرب
الاوسمة : العدل والميزان New-style-ws-1134367830

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 12:49 am

جزاك الله خيرا اخى ابوغادة

ولا تحرمنا جديدك


العدل والميزان 8259doaa0vr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون المصرى
ذ
ذ
الفرعون المصرى


العدل والميزان 3dflag10
ذكر
عدد المساهمات : 580
نقاط : 1776
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
البرج : السرطان
الموقع : كفرنعمان وبس
الاوسمة : العدل والميزان New-style-ws-219902d594

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 9:22 am

بارك الله فيك

تسلم ايدك

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجبل
م
م
زهرة الجبل


العدل والميزان 3dflag21
انثى
عدد المساهمات : 617
نقاط : 815
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
الاوسمة : العدل والميزان New-style-ws-1134367830
العدل والميزان Empty

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 4:24 pm

لقد اكرمنا الله عز وجل بدين الاسلام الذي جاء شاملا

لكـــــــل ما تحتاجه الخـــــــــلائق

ومن بين صفات ديننا الحبيب انه دين العدل

فالعدل من الاسس التي عليها عمار الكون وصلاح العباد ,

لذا حث عليه الاسلام وجعله اساسا للحكم بين الناس


والدليل على ذلك انه حرم الظلم قال الرسول الكريم

عليه افضل الصلاة والتسليم

" ان المقسطين عند الله على منابر من نور الذين يعدلون

في حكمهم واهليهم وما ولـــــوا "


والعدل لا يقتصر على الحكم والمساواة بين الناس

بل يتجاوزه الى عدل الانسان بينه وبين نفسه

وان يكون عادلا في اقواله وافعاله وتصرفاته

وان يضع ميزانه نصب عينيه لكي لا تطفو كفة عن الاخرى

لكن يبقى الله سبحانه وتعالى هو العدل الحكم المقسط

لانه لايحكم الا بالحق

ولا يقول الا الحق ولا يقضي الا بالحق

فسبحانه هو الحق


شكرا لك اخي ابوغادة على الموضوع القيم

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الايام
م
م



العدل والميزان 3dflag21
انثى
عدد المساهمات : 294
نقاط : 374
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
الاوسمة : العدل والميزان Iraqia10

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:57 pm



تسلم اناملك على هذا الموضوع الرائع

جزاء الله كل الخير اخي الكريم ابو غادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحب
م
م
همس الحب


العدل والميزان 3dflag10
انثى
عدد المساهمات : 657
نقاط : 1201
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
البرج : الجوزاء
الموقع : كفر نعمان
الاوسمة : العدل والميزان Obv67160

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 6:30 pm

العدل والميزان 30283_135664744060a3c95e

تسلم ايديك علي هذا الموضوع

ونتمني منك المزيد
العدل والميزان 30283_1601474412059be43
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوغاده
م.ع
م.ع
ابوغاده


العدل والميزان 3dflag10
ذكر
عدد المساهمات : 1796
نقاط : 2470
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
البرج : السرطان
الاوسمة : العدل والميزان 1
العدل والميزان 17410

اضافات
الساعة:

العدل والميزان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدل والميزان   العدل والميزان Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 7:48 pm

السلام عليكم
اشكركم اخونى واخواتى الاعزاء
على تشريفكم القيم وردودكم على موضوعى
اشكركم كل احدا باسمه لقد زتم الموضوع اشركا
اسمحولى ان اقدم شكر خاص لاختنا العزيزة زهرة
على هذا الاضافه الرائعه
وكم كنت اتمنى منكى اخت اميرا واختى همس الرد بتزويد الموضوع بما لديكم من معلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدل والميزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفرنعمان :: واحة الإسلام :: نفحات ايمانية-
انتقل الى: