منتدى كفرنعمان
العلاقه بين الفقه والدعوة Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

العلاقه بين الفقه والدعوة ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
العلاقه بين الفقه والدعوة Mmx57181

اهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
برجاء الدخول اذا كنت عضو ونتشرف بتسجيلك
لو كنت زائرا انضم الينا ولك التحية

العلاقه بين الفقه والدعوة ThanksSparkle
منتدى كفرنعمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افتح قلبك نور منتداك اطلق قلمك واحنا معاك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى ترحب بكل الاعضاء الجدد نتمنى ان تفيدو وتستفيدوا بيننا

 

 العلاقه بين الفقه والدعوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوغاده
م.ع
م.ع
ابوغاده


العلاقه بين الفقه والدعوة 3dflag10
ذكر
عدد المساهمات : 1796
نقاط : 2470
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
البرج : السرطان
الاوسمة : العلاقه بين الفقه والدعوة 1
العلاقه بين الفقه والدعوة 17410

اضافات
الساعة:

العلاقه بين الفقه والدعوة Empty
مُساهمةموضوع: العلاقه بين الفقه والدعوة   العلاقه بين الفقه والدعوة Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 9:07 pm

وجوب التلازم بين الفقه والدعوة






العلاقه بين الفقه والدعوة Pic4479

بقلم: وصفي عاشور أبو زيد



إذا كان التكوين العلمي للداعية من الأهمية بمكان على وجه العموم، فإن للتكوين الفقهي والدعوي معًا أهمية خاصة، تنبع من أن كلا الجانبين يكمل أحدهما الآخر، فإذا كانت الحركة في الدعوة الإسلامية شيئًا مهمًّا للفقيه؛ لكي يفيد بعلمه ويحرِّكه ليتجدَّد ويزداد، فإن الفقه من الضرورات التي يتأسس عليها الداعية، وتنبني بها شخصيته.
والمتأمل للواقع العملي الفقهي والدعوي معًا، يجد هنالك فجوةً ليست صغيرةً بين الفقيه وساحة الدعوة، وبين الداعية ومجال الفقه، فقلما تجد داعيةً يملك عقل الفقيه، أو فقيهًا يحمل روح الداعية، إنما الفقيه معزول عن الواقع والحياة، والداعية بعيد عن محراب العلم الشرعي الرصين، في حين أنه لا تنافر بينهما في التصور الشرعي، بل كلاهما يستدعي الآخر ويستوجبه، فلن يجدد الدين في عقول الأمة إلا فقهاءً يحملون أرواح الدعاة، ودعاة يملكون عقول الفقهاء.
المطلب الأول: أهمية ممارسة الدعوة للفقيه



</TR>
العلاقه بين الفقه والدعوة Asd7
وصفي عاشور أبو زيد

لا شك أن تصنيف المصنفات ومعالجة العلم بين الأوراق والكتب مهمة مطلوبة ومفيدة للعالم، ومن ينتفع بعلمه من بعده، لكنَّ العالم الفقيه إذا لم يتحرك بفقهه بين الناس ويستنزله إلى واقعهم؛ ليعالج به مشكلاتهم، ويداوي به أمراضهم، سوف يتعرَّض للركود والموت، ومن ثم فلا قيمة لفقه لا يتفاعل مع واقع الناس المعيش.
والحق أن كثيرًا من قادة العمل الإسلامي يحثون الدعاة ليتفقهوا ويتعمَّقوا في فهم مصادر الشريعة ومواردها، وإدراك مبادئها ومقاصدها، وسبر أغوارها وأبعادها، في الوقت الذي يهمل فيه الحديث عن أهمية أن يكون الفقيه داعيةً، وأن يمارس الدعوة بفقهه وعلمه الذي حصَّله وتعلَّمه، وإلا فلا فائدة من فقه بلا دعوة، كما لا قيمة لدعوة بغير فقه.
وجوب الدعوة.. كلٌّ بقدر علمه
ولا يخفى أن مهمة الدعوة واجبة على كل فرد على حدة، كلٌّ حسب فهمه وعلى قدر علمه: "بلغوا عني ولو آية"، ويتعاظم الأمر في شأن الفقهاء والعلماء، ويزداد الوجوب كلما زاد العلم والفقه لدى العالم، قال تعالى: ﴿فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾ (التوبة: من الآية 122).
ولنا أن نتأمل لفظ ﴿نَفَرَ﴾ في الآية، بما في حروفها من دلالات القوة والتكرار والاستمرار، ولفظ ﴿وَلِيُنْذِرُوا﴾ وهي معطوفة على ﴿لِيَتَفَقَّهُوا﴾ وهي للتعليل، فدل على أن علة النفرة للعلم هي التفقه في الدين وإنذار الناس، وهذا كله يدل على أن ممارسة الفقيه أو العالم عمومًا للدعوة فريضة شرعية وضرورة واقعية.
المطلب الثاني: ثمار ممارسة الفقيه للدعوة
ولن ندرك قيمة ممارسة الفقيه للدعوة إلا إذا وقفنا على الثمار التي يجنيها العالم الفقيه من وراء ذلك، ومن أبرز هذه الثمار:
1- إنه يؤدِّي زكاة هذا العلم، فزكاة العلم تعليمه وبذله للناس، وبذلك يؤدِّي شكر النعمة؛ ليحفظها الله عليه.
2- أن الله تعالى سيورثه علم ما لم يكن يعلم؛ لأنه ببذله العلم للناس يكون عملاً ببعض علمه، وقد جاء عن علي رضي الله عنه قوله: "يا حملة العلم اعملوا به، فإنما العالِم من عمل بما علم، ووافق علمُه عملَه، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم، يخالف عملُهم علمَهم، وتخالف سريرتُهم علانيتَهم، يجلسون حِلَقًا فيباهي بعضُهم بعضًا، حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله"(1).
3- أن العالم الفقيه إذا تفاعل مع الواقع ونزل مع الناس بعلمه تكشَّفت له أمور وعوالم أخرى لم تكن لتنكشف له وهو قاعد آمن ساكن بين الكتب والأوراق، وهذا أمر يعرفه جيدًا من مارسوا العمل الإسلامي من الفقهاء.
4- أنه يدرك بعمله ودعوته لذة لم يكن يشعر بها وهو يعالج مسائل العلم بعيدًا عن واقع الناس، ويدرك من أسرار النصوص وُجوهًا جديدة، يستنزلها الواقع المتجدد والأحداث المستمرة، وهذا لا يتاح لمن لا يعمل بعلمه.
5- أنه إذا تعلم العلم وعمل بما علِم، وعلّم الناس ما عَلِمه وعمل به، يكون بذلك من الربانيين الذين قال عنهم القرآن: وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (آل عمران: من الآية 79).
فالربانيون-كما قال الإمام الطبري- هم عماد الناس في الفقه والعلم وأمور الدين والدنيا؛ ولذلك قال مجاهد: وهم فوق الأحبار؛ لأن الأحبار هم العلماء، والرباني: الجامعُ إلى العلمِ والفقهِ البصرَ بالسياسة والتدبير والقيامَ بأمور الرعية وما يُصلحهم في دنياهم ودينهم (2).
6- أنه دائمًا يستشعر الحاجة إلى التعلم وإلى مزيد من الاطلاع لما يواجهه في المجتمع وفي حياة الناس من مشكلات لم تكن موجودة من قبل، ومن ثم فهو يسعى إلى تكييفها الفقهي، ولا يتأتى له ذلك إلا بإعادة قراءة ما قرأه بروح أخرى وفهم آخر، إضافة إلى قراءة جوانب ومساحات من الفقه والأصول لم يقرأها من قبل، وبهذا يستشعر الفقيه مدى حاجته لأن يكون طالب علم إلى آخر لحظة من عمره.
هذه - وغيرها- ثمار يجنيها الفقيه من وراء عمله بفقهه، وتعليمه الناس هذا العلم، وتفاعله بعلمه مع واقع الناس، وممارسته الدعوة في ساحة العمل الإسلامي.
والحق أن مسألة ممارسة الفقيه للدعوة تحتاج إلى إلحاح متكرر من قادة الرأي ورموز العمل الإسلامي وعلماء الأمة؛ لأن هناك الكثير من الفقهاء الراسخين والعلماء الثقات لا يمارسون الدعوة بعلمهم، ويكتفون بوظيفة حكومية أو معالجة هذا العلم بين الكتب إما لرهبة أو لرغبة، هذه من ناحية، ومن ناحية أخرى، فالحديث عن ضرورة الفقه للداعية طغى على الحديث عن أهمية ممارسة الفقيه للدعوة، وهذا يستدعي تسليط الضوء بصورة أكبر على هذا الجانب الذي به ستحل كثير من مشكلات الأمة، ويكون الفقيه أكثر فاعلية وفائدة لنفسه ولأمته.
المطلب الثالث: ضرورة الفقه للداعية
وإذا كان الفقيه في حاجة ماسة إلى ممارسة الدعوة، وربما أفاد أمته بوجه ما إذا اقتصر على معالجة العلم بين الكتب والمصنفات، فإن الفقه ضرورة- بالمعنى الشرعي للكلمة- للداعية لا يصح أن يمارس الدعوة إلا بعد تحصيله والغوص في بحاره، وإلا أساء من حيث أراد الإحسان، وعطَّل سير الدعوة الإسلامية حينًا من الدهر، وقديمًا قال الشاعر:
ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
ولهذا وجدنا الحديث مُركَّزًا على هذا الجانب لدى المهتمين بالشأن الإصلاحي، والمنظِّرين للحركة الإسلامية؛ لأن الآثار السيئة التي يحدثها الداعية غير الفقيه لا تقارن بحال من الأحوال بالآثار السلبية التي يحدثها الفقيه الذي لا يمارس الدعوة.
والفقه للداعية هنا يعني أمرين:
الأول: الفقه بالأحكام الشرعية، سواء كانت أحكامًا في العقيدة "الفقه الأكبر"، أو أحكامًا فرعية عملية "الفقه الأصغر"، وكل ما يتصل بعلوم الشريعة مما يدور حول الفقه، وهو ما نعنيه بالكلام هنا.
والثاني: الفقه الدعوي، أو الجانب الفني في الدعوة، وهو ما تضخَّم عنه الكلام إلى درجة الطغيان على المعنى الأول.
والحقيقة المُرَّة أن الدعاة اليوم يحتاجون إلى إعادة صياغة وتكوين من جديد، لا سيما في أمور الثقافة الشرعية وغير الشرعية، أو ما يطلق عليه: "التكوين العلمي للداعية"، فإن كثيرًا- إن لم تكن أغلبية- من الدعاة اليوم يعانون فقرًا مميتًا في تكوينهم العلمي، ويمارس عمله بشيء من "الروتينية"، فهو يؤدِّي دوره بروح الموظف، لا بروح الداعية المصلح.
المطلب الرابع: الأسباب الداعية إلى تفقيه الداعية
وربما أدركنا خطورة ممارسة الداعية غير الفقيه، أو ضرورة الفقه للداعية إذا علمنا أسباب ذلك وآثاره، والتي منها:
1- أن الداعية بتعلمه الفقه يمحو الجهل عن نفسه أولاً قبل أن يمحوه عن غيره، وهو فرض عين يُطالَب به عموم المسلمين، فضلاً عن الدعاة إلى الله تعالى.
2- أن الداعية يتعرَّض في المسجد وفي الشارع وفي عمله إلى أسئلة الناس، فإذا لم يكن لديه زاد شرعي وعلم شامل بالأحكام، فلن يستطيع مواجهة هذا الجمهور؛ ما يؤدِّي إلى فقدان الثقة فيه، وربما قاده ذلك إلى الكلام بغير علم، فيحل الحرام ويحرم الحلال، كمحاولة ضالة منه لتثبيت الثقة فيه عند الناس.
3- أن الداعية إذا تزوَّد بالعلم الشرعي النافع- والفقه العملي على وجه الخصوص- فإنه يستطيع أن يرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام في كل عصر- وما أكثرها في عصرنا-؛ ليثبِّت قلوب الناس على الإسلام، ويزداد الذين آمنوا إيمانًا، وهنا تتأكد شمولية الثقافة الشرعية بكل أنواعها، سواء كانت في العقيدة أو الفقه أو غير ذلك.
4- أن داعية على غير إحاطة بالعلوم الشرعية لن يدرك "فقه النِّسَب" بين الأمور التي يتحدث فيها، وطرق الحديث عنها وكيفياته، فربما قدَّم النافلة على الفريضة، والجزئيات على الكليات، والفروع على الأصول، والمهم على الأهم، وهو ما عبر عنه الشيخ محمد الغزالي بـ"الحَوَل الفكري" حين قال: "رأيت بعض الناس مصابًا بحَوَل فكري لا تنضبط معه الحقائق، فقد يرى العادة عبادة، والنافلة فريضة، والشكل موضوعًا، ومن ثم يضطرب علاجه للأمور، وتصاب الدعوة على يديه بهزائم شديدة" (3).
من هنا وجب أن يعاد النظر في التكوين العلمي للدعاة، وإذا كانت هناك علوم كثيرة ينبغي أن يحصلها؛ لتكتمل شخصيته العلمية مثل: السيرة والتاريخ والعلوم الإنسانية واللغوية؛ فينبغي أن تحتل العلوم الشرعية- والفقه في المقدمة منها- مكانتها اللائقة بها حتى لا تصاب الدعوة على أيدي الدعاة "بهزائم شديدة"، كما عبر الشيخ الغزالي يرحمه الله.
والذي يرجع بذاكرته إلى أعلامنا المسلمين في التاريخ الماضي لن يجد الذاكرة تستوعب غير الفقهاء الدعاة والدعاة الفقهاء، الذين أحيوا الأمة بفقههم ودعوتهم، وقادوها إلى الطريق المستقيم، أمثال أحمد بن حنبل، وابن تيمية، والعز بن عبد السلام، وابن القيم، ومحمد الغزالي، وغيرهم ممن جمعوا بين الفقه والدعوة.
فلا بد أن يمارس الفقيه الدعوة، ولا بد أن يتسلح الداعية بالفقه، ولا بد من الجمع بين العلم والعمل والتعليم؛ ذلك أن العالم بلا عمل وتعليم لا قيمة له، وربما قاده ذلك إلى جمود علمه وموته دون أن يحمله عنه أحد، والعامل المعلم بلا علم سيكون مصيره حتمًا الضلال والإضلال؛ لأنه يعمل بغير علم، والمعلم بلا علم وعمل منافق يقول ما لا يفعل، ويعلِّم ما لم يعلم، فلا يصح أن ينعزل الفقه عن الدعوة، ولا يجوز للدعوة أن تكون بغير فقه، بل لا بد من اجتماع هذه الثلاثة: التعلُّم، والعمل، والتعليم؛ حتى يكون الداعية أو الفقيه نبتة صالحة في المجتمع، وكلمة طيبة بين الناس تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.
-----------
الهوامش:
(1) سنن الدارمي: باب التوبيخ لمن يطلب العلم لغير الله، حديث رقم: 382.
(2) جامع البيان للطبري: 3/327. دار الفكر. بيروت. 1405هـ.
(3) الحق المر: 135- طبع مركز الإعلام العربي- القاهرة. ط. ثانية. 1417هـ، وراجع خطب الشيخ محمد الغزالي في شئون الدين والحياة: 1/17. طبع دار الاعتصام. القاهرة. دون تاريخ.
------
هذا الموضوع منقول للافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقه بين الفقه والدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تجميل العلاقه الزوجيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفرنعمان :: واحة الإسلام :: نفحات ايمانية-
انتقل الى: