| اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هاجر م.د
عدد المساهمات : 560 نقاط : 845 تاريخ التسجيل : 02/07/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له السبت مايو 01, 2010 2:30 am | |
|
حديث :
( اختلاف أُمتي رحمة )
لا أصل له . الضعيفة برقم : 57
قال محدث عصره فضيلة الشيخ الألباني – رحمه الله - :
و إن من آثار هذا الحديث السيئة
أن كثيرا من المسلمين يقرون بسببه الاختلاف الشديد الواقع بين المذاهب الأربعة
و لا يحاولون أبدا الرجوع بها إلى الكتاب و السنة الصحيحة
كما أمرهم بذلك أئمتهم رضي الله عنهم
بل إن أولئك ليرون مذاهب هؤلاء الأئمة رضي الله عنهم
إنما هي كشرائع متعددة !
يقولون هذا
مع علمهم بما بينها من اختلاف و تعارض لا يمكن التوفيق بينها
إلا برد بعضها المخالف للدليل , و قبول البعض الآخر الموافق له
و هذا ما لا يفعلون !
و بذلك فقد نسبوا إلى الشريعة التناقض !
و هو وحده دليل على أنه ليس من الله عز وجل لو كانوا يتأملون قوله تعالى في حق القرآن :
( و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
فالآية صريحة في أن الاختلاف ليس من الله
فكيف يصح إذن جعله شريعة متبعة , و رحمة منزلة ? !
و بسبب هذا الحديث و نحوه
ظل أكثر المسلمين بعد الأئمة الأربعة إلى اليوم مختلفين في كثير من المسائل الاعتقادية و العملية
و لو أنهم كانوا يرون أن الخلاف شر
كما قال ابن مسعود و غيره رضي الله عنهم
و دلت على ذَمِّه الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الكثيرة
لسعوا إلى الاتفاق
و لأمكنهم ذلك في أكثر هذه المسائل
بما نصب الله تعالى عليها من الأدلة التي يعرف بها الصواب من الخطأ , و الحق من الباطل
ثم عذر بعضهم بعضا فيما قد يختلفون فيه
و لكن
لماذا هذا السعي و هم يرون أن الاختلاف رحمة
و أن المذاهب على اختلافها كشرائع متعددة !
و إن شئت أن ترى أثر هذا الاختلاف و الإصرار عليه
فانظر إلى كثير من المساجد , تجد فيها أربعة محاريب يصلى فيها أربعة من الأئمة !
و لكل منهم جماعة ينتظرون الصلاة مع إمامهم كأنهم أصحاب أديان مختلفة !
و كيف لا و عالمهم يقول :
إن مذاهبهم كشرائع متعددة !
يفعلون ذلك و هم يعلمون قوله صلى الله عليه وسلم :
" إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " رواه مسلم و غيره
و لكنهم يستجيزون مخالفة هذا الحديث و غيره محافظة منهم على المذهب
كأن المذهب معظم عندهم و محفوظ أكثر من أحاديثه عليه الصلاة و السلام ! و جملة القول
أن الاختلاف مذموم في الشريعة
فالواجب محاولة التخلص منه ما أمكن , لأنه من أسباب ضعف الأمة
كما قال تعالى :
( و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم )
أما الرضا به و تسميته رحمة فخلاف الآيات الكريمة المصرحة بذمه
و لا مستند له إلا هذا الحديث الذي لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
و هنا قد يرد سؤال و هو :
إن الصحابة قد اختلفوا و هم أفاضل الناس , أفيلحقهم الذم المذكور ?
و قد أجاب عنه ابن حزم رحمه الله تعالى ؛ فقال ( 5 / 67 - 68 ) :
( كلا ، ما يلحق أولئك شيء من هذا
لأن كل امرئ منهم تحرى سبيل الله , و وجهته الحق
فالمخطئ منهم مأجور أجرا واحدا لنيته الجميلة في إرادة الخير
و قد رفع عنهم الإثم في خطئهم لأنهم لم يتعمدوه و لا قصدوه و لا استهانوا بطلبهم
و المصيب منهم مأجور أجرين
و هكذا كل مسلم إلى يوم القيامة فيما خفي عليه من الدين و لم يبلغه
و إنما الذم المذكور و الوعيد المنصوص
لمن ترك التعلق بحبل الله تعالى و هو القرآن
و كلام النبي صلى الله عليه وسلم بعد بلوغ النص إليه و قيام الحجة به عليه
و تعلق بفلان و فلان
مقلدا عامدا للاختلاف
داعيا إلى عصبية و حمية الجاهلية
قاصدا للفرقة
متحريا في دعواه برد القرآن و السنة إليها :
فإن وافقها النص أخذ به
و إن خالفها تعلق بجاهليته , و ترك القرآن و كلام النبي صلى الله عليه وسلم
فهؤلاء هم المختلفون المذمومون
و طبقة أخرى
و هم قوم بلغت بهم رقة الدين و قلة التقوى إلى طلب ما وافق أهواءهم
في قول كل قائل
فهم يأخذون ما كان رخصة في قول كل عالم , مقلدين له
غير طالبين ما أوجبه النص عن الله و عن رسوله صلى الله عليه وسلم ) ا.هـ و يشير في آخر كلامه
إلى " التلفيق " المعروف عند الفقهاء
و هو أخذ قول العالم بدون دليل , و إنما اتباعا للهوى أو الرخص
و قد اختلفوا في جوازه
و الحق تحريمه لوجوه لا مجال الآن لبيانها
و تجويزه مستوحى من هذا الحديث و عليه استند من قال :
" من قلد عالما لقي الله سالما " !
و كل هذا من آثار الأحاديث الضعيفة
فكن في حذر منها إن كنت ترجو النجاة
( يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )
نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد
| |
|
| |
ابوغاده م.ع
عدد المساهمات : 1796 نقاط : 2470 تاريخ التسجيل : 26/08/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له السبت مايو 01, 2010 1:43 pm | |
| السلام عليكم اختى الغاليه لو هنحكم على اختلاف الائمه ده اختلاف فى بعض احكام السنه وليس اختلاف جوهرى وهناك اساسيات لا يختلف عليها احد ولكن هناك اختلافات بسيطه من اجل التيسير وهذه الاختلافات ليس فى النوهى فما نهنا عنه الله وحد عن كل الائمه اختلافات الامه للرئى للحوار فى مسال متعلقه بسياسه دوله حجات لا تتعارض مع الدين ولكن فى النهايه الاتحاد قوة والمسلم للمسلم كالبنيان يبقى ازى الاختلاف خير | |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له السبت مايو 01, 2010 2:12 pm | |
| أختي العزيزة النقل أو الحديث عن الدين وما فيه من أحاديث صحيحه أوضعيفه خطير جداَ من غير المختصين حتي ولو كان مكتوب علي صفحات النت أو في أمهات الكتب فألابتعاد عنه أفضل حتي لا يكون حجه علينا يوم القيامه Mohamed Refaei | |
|
| |
هاجر م.د
عدد المساهمات : 560 نقاط : 845 تاريخ التسجيل : 02/07/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له السبت مايو 01, 2010 5:24 pm | |
| شكرا اخي ابو غادة على ردك الكريم اخي Mohamed Refaei و الله ردك ادهشني كثيرا بل و صدمني لماذا لاننك تتحدث كما لو ان الموضوع من اصدار هاجر يا اخي الم يكفيك انه كلام محدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى. أدعوك لقراءة بعض من كتبه فهي موجة لنا و ليس للمتخصصين و إلا فما جدوى جهودهم إن انا و انت" ليس لنا دعوى " هل رجال الدين او المتخصصين كما سميتهم يخاطبون بعضهم؟؟؟؟؟؟؟ ام يخاطبوننا لانارة عقولنا ثم يا اخي اي حجة تتكلم عنها هل نحن بصدد فتوى افتيناها؟ الموضوع صريح و واضع يعالج بعض المغالطات نابعة من سوء الفهم و يدعو لعدم تصديق أي شيء ما لم يوجد دليل دامغ عليه اخيرا أرجو ان تتقبل كلام اختك التي اخدتها الحماسة لما رأيت أخي العزيز الذي ابهرتني مواضيعه و ردوده رأى ان الموضوع لا يستحق القراءة و الرد عليه
دائما ستسعدني ردودكم دمتم بكل ود | |
|
| |
الخنساء م.
عدد المساهمات : 578 نقاط : 843 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له الأحد مايو 02, 2010 4:07 pm | |
| بارك الله فيك أختي هاجرو هنيئا لك غيرتك على دينك وعقيدتك. إن الواقع يعج بالكثير من المغالطات ، وما أحوجنا إلى من ينقحه من تلك الشوائب. ومن المؤسف أن هذه المغالطات نابعة من سوء الفهم ، تحتاج الى كشفها وعدم تصديق أي شيء ما لم يوجد دليل دامغ عليه لانه ما أكثر الأحاديث الموضوعة و التي تتداولها الألسن .و لكن هناك من تصدى لها كمحدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى. | |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له الأحد مايو 02, 2010 7:24 pm | |
| بســـــــم الله الرحمـــن الرحيــــــــم أختي العزيزة هاجر أنا من أدهشني ردك علي تعليقي في هذا الموضوع .. لم يكن أعتراضي علي ماقاله الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة في حديث رقم 57 فأنا أعلم أن ما قاله صحيح وإنما إعتراضي علي نقل مثل هذه المواضيع , فاالحلال والحرام أختي العزيزة في هذا الزمن أصبح وجهات نظر فهذا يحلل سماع الاغاني وهذا يحرمها وهذا يحلل لبس النقاب وأخر يحرمة ومعاملات البنوك وغيرها..حتي بيع الخمور لغير المسلمين سمعت أن هناك من أحلها ومن يحرم ويحلل هم من العلماء التي إكتظت بهم الفضائيات العربية وكل هؤلاء يأتون بأدلة و براهين لما يقولون.. وما قلته في ردي أوضحة لكي بالأتي :– هناك أحاديث كثيرة غير صحيحة وكما يعلم الكثير أن هناك أسرائليات دخلت في كتب الاحاديث النبوية وكتب السنة فإذا نقلناها فنكون بذالك قد أسهمنا بحسن نية في إنتشارها وهذا ماأغضبني ولحرصي عليك وعلي كل من في المنتدي من أن ينقلوا مثل هذة الاحاديث كان ماقرئتي.. وأضيف بأن هناك الكثير من المواقع الاسلاميه يشرف عليها أساتذة متخصصون يمكن الكتابة فيها أوالتجول بين صفحاتها وفي النهاية أنا لا أذكي نفسي علي أحد فأنا أعلم أن مقدار معرفتي لا يتعدي قطرة ماء في بحر أقل طالب من طلاب العلم.. مــــــع أرق تحيـــــــاتي محمد رفاعي | |
|
| |
ابوغاده م.ع
عدد المساهمات : 1796 نقاط : 2470 تاريخ التسجيل : 26/08/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له الأحد مايو 02, 2010 10:33 pm | |
| السلام عليكم اسمحو لى برئى فى هذه الموضوع الجديد لقد اتجه الحوار الى موضوع اجمل واحلا بصرحه الموضوع محتاج نقاش وحوار بصرحه ليه اكثر من رئى فى نقطه الاخ محمد رفعت اانا بنتسال عن المعلومه ليوم القيمه انا معاك ولكن ليس فى الدين وفط ولكن حتى المعلومات التى ننقلها عن الاشخاص ولكن اخى الكريم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغو عنى ولو ايه وعملا بقول رسول الله نحن نحول ان نبلغ ما نعرفه عن الرسول وعن الدين استنادا لاراء علماء وعظماء والاخت هاجر حددت ان الحديث غير صحيح وشرحت عدم صحته وقما قلت انت نحن ننقل عن علماء للدين وفقط ولا ننقل عن علمام امثال ما قلت عليهم من حلل الغناء ومن حرام الخمار والحجاب ومن اباح معملات البنوك نحنو ننقل عن اساتزه للدين وعلماء لهم وزنهم فلا اثم علينا فى هذا النقل اخى الكريم لو تركنا التبليغ للعلماء وفقط ما ذا سيحث كم علم هنا على الاعلميات يتكلم عن الدين دون هواء الحكومه اخى الكريم ليس كلنا لدينا فضائيات تتكلم عن الدين لتعليم الدين ولكن للاسف عندنا مشايخ بارزه على اعلمنا من يسخر فتاوى الدين للحكومه فمن هذا المنطلق تحدث الاخت هاجر لكى تحمى الناس من هذا الحديث الغير صحيح لاننا دخلين على ايام هنحتاج نعرف فيه صحه الحديث ده من عدمو دخلين على انتخبات واختلافات واحزاب واكيد هيطلعلنا شيخ يلقى علينا الحديث ده ليبرر اعمل الحكومه وفى النهايه رائى ان نتكلم فى الدين وفى كل شىء ما دام كلامنا من مصادر موثوق منها للدين وللعلماء الحقيقين ولكم جزيل الشكر | |
|
| |
هاجر م.د
عدد المساهمات : 560 نقاط : 845 تاريخ التسجيل : 02/07/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له الإثنين مايو 03, 2010 11:05 pm | |
| اخي محمد فكرتك و صلتني تأكد ان مثل تلك المواضيع التي تراها في منتديات اخرى تحلل و تحرم على هواها لن تراها هنا لاني سأكون سعيدة بحدفها فلا تقلق لكن لازلت اعتب عليك فما قدمه لنا الشيخ الالباني لا يليق بك ان تقارنه بمثل تلك المواضيع على اي اشكر لك حرصك الشديد النابع من غيرتك على المنتدى دمت و دام حرصك اخوتي ابو غادة و الخنساء شكرا على التوضيح الجميل دمتم بكل ود | |
|
| |
ابوغاده م.ع
عدد المساهمات : 1796 نقاط : 2470 تاريخ التسجيل : 26/08/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له الإثنين مايو 03, 2010 11:25 pm | |
| اختى العزيزة هاجر التحول الذى جرى على هذا الموضوع ولنقاش فيه تحول جميل ومفيد وكم اتمنا ان نجعله موضوع خاص ونناقشه مع كل العضاء والكل يقول رئيو فيه هل يجوز لنا التكلم فى الدين والنقل الصحيح هيكون اجمل اننا نخصصلو موضوع وانا اسند لكى هذا الدور لانك افصح منى تعبيرا واكثر منى ثقافه او يقوم به اخينا محمد رفعى فهو ذو ثقافه عليه ما رئيكم | |
|
| |
| اختلاف أمتي رحمة . لا أصل له | |
|