وعد الحب Admin
عدد المساهمات : 815 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 البرج : الموقع : https://www.facebook.com/abowa3d
اضافات الساعة:
| موضوع: الجزء الثانى من حل المسابقة الرمضانية الجمعة سبتمبر 10, 2010 1:04 am | |
| القران الكريم السؤال الاول سورة التوبة الاية رقم 34 بسم اللهالرحمن الرحيم (ياايها الذين امنوا ان كثيرا من الاحبار والرهبان لياكلون اموالالناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فىسبيل الله فبشرهم بعذاب اليم ) السؤال الثانى :ــ سورة الاحزاب الاية 36 بسم اللهالرحمن الرحيم ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهمالخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) السؤال الثالث :ــ سورة المائدة الاية رقم 51 بسم اللهالرحمن الرحيم ( يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهماولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لايهدى القوم الظالمين )السؤال الرابع :ــ سورة محمد الاية 15 بسم اللهالرحمن الرحيم (مثل الجنة التى وعد المتقون فيها انهارا من ماء غير ءاسن وانهار منلبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذة للشاربين وانهار من عسل مصفى ولهم فيها من كلالثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد فى النار وسقوا ماء حميما فقطع امعاءهم )السؤال الخامس :ــ سورة الاعراف 27 بسم اللهالرحمن الرحيم (يا بنى ادم لا يفتنكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهمالباسهما ليوريهما سواتهما انه يراكم هو و قبيله من حيث لا ترونهم انا جعلناالشياطين اولياء للذين لا يؤمنون) السؤال السادس :ــ سورة ال عمران الاية 103بسم اللهالرحمن الرحيم ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذكنتم اعداءا فالف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم على شفا حفرة من النارفانقذكم منها يبين الله لكم ايته لعلكم تهتدون ) السؤال السابع :ـــ سورة ابراهيم الاية 42بسم اللهالرحمن الرحيم ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخصفيه الابصار ) صدق الله العظيم حكم من وجد خاتم من ذهب وزنه 130 جرام فى باطن الارض فهل عليهزكاة وما مقدارها ؟زكاة الركاز توجب على من يستخرج شيء من باطن الارض كالمعادن ان يخرجالخمس ولايشترط عليها مرور الحول لذلك وجبت هنا الزكاة فى الخاتم ومقدارها 20فىالمية من قيمتهما هو يوم الشك ، وماحكم صومه ؟ يومالشك هو اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شعبان إن لم يتبينهلال رمضان ، لأننا لانعلم هل سيكون أول رمضان أم يتم شبعان ثلاثين يوما ؟ ولايجوز لأحد أن يصومه من باب الاحتياط ، خشية أن يزاد في رمضان ، لحديث عمار رضي الله عنه : ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى اللهعليه وسلم ) رواه أصحاب السننحكم صيامه حرامحكم من كان مسافرا يقصر الصلاة . فصلى وراء مقيم اذا صلى الماسافر مع امام مقيم وجب عليه الإتمام لعموم قوله صلىالله عليه وسلم : " ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا .( رواه الشيخان )ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إنما جعل الإمام ليؤتم به " ( رواه مسلمعن أبي موسى الأشعري ) ولأن ابن عباس رضى الله عنهما سئل عن الرجل إذا كان مسافراوصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعتالنداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتينالباقيتيناركان الاعتكافالاعتكاف ركنه اولا النية ثانيا لزوم المسجد لطاعة الله عز وجل تعبداً له ،وتقرباً إليه، وتفرغاً لعبادته،حكم من نوى الاعتكاف فى غيرالمسجد لا يصح الاعتكاف إلا فيالمسجد الذي تقام فيه صلاة الجماعة، وهو قول الحنفية ، والحنابلة ، واختاره ابن باز ، وابنعثيمين وذلك لأن الجماعة واجبةٌ،واعتكاف الرجل في مسجٍد لا تقام فيه الجماعة يفضي إلى أحد أمرين: إما ترك الجماعة الواجبة. وإما خروجه إليها فيتكرر ذلك منه كثيراً مع إمكان التحر...ز منه، وذلك منافٍللاعتكاف إذ هو لزوم المعتكَف والإقامة على طاعة الله فيهحكم البيع بأجل مع زيادة الثمنولماذا؟البيع بأجل جائز شرعاً، ولو زاد فيه الثمنالمؤجل على المعجل وذلك للأسباب الاتيةالبيع نوعان عاجل و أجل , وقد أباح الشارع أن يبيع الأنسان السلعة الى أجل محدد , و مقسطة على أقساط محددةمقابل الزيادة فى ثمن السلعة فإن الزمن لة حصة فى الثمن , و معلوم أن ثمن السلعةعند شرائها يختلف عن ثمنها عند إتمام ثمنها بالأقساط ,فتحقيقا لمصلحة البائع والمشترى أباح الأسلام البيع المؤجل بشرط ألا يغالى البائع فى ثمن السلعة , و لاينتهز فرصة أحتياج المشترى , و إلا كان هذا أكلا لأموال الناس بالباطل. ماهى انواع الحجوالفرق بينهم؟: 1. حجُ التَّمَتُّع :وهو فرض من كانت بين وطنه و بين مكة المكرمة مسافةستة عشر فرسخاً ، أي ثمانية و ثمانين كيلومتراًفما زاد ، و تجب على من فرضه حج التمتع أن يأتي بالعمرة قبل الحج في نفس السنةفي أشهر الحج ،إذالعمرة جزءٌ من حج التمتع . 2. حجُ القِران: و هو فرض أهل مكة المكرمة و من جاورهابحيث لا تتعدّى المسافة بينه و بين مكة 16 فرسخاً ، أي 88كيلومتراً ، و على الحاج أن يسوق معه الهدي . 3. حجُ الإفراد :و هو أيضاً فرض أهل مكة المكرمة و من جاورها و لم تتجاوزالمسافة بينه و بين مكة 16 فرسخاً ، أي 88 كيلومتراً ، و ليس في حجالإفراد عمرة و لا هدي ، و لذلك سمي بالإفرادالإفراد: هو أنيحرم بالحج وحده فإذا وصل مكة طاف للقدوم،ثم سعى للحج ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى محرمًا حتى يحل بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد،وإن أخَّر سعي الحج إلى ما بعد طواف الحج فلا بأس. القران: هو أنيحرم بالعمرة والحج جميعًاأو يحرم بالعمرة أولاً، ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها، وعمل القارن كعمل المفرد سواء إلا أنالقارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه. التمتع: هو أنيحرم بالعمرة وحدها في أشهرالحج فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة وحلق أو قصر، فإذا كان يوم التروية وهو يوم الثامن من ذي الحجة أحرمبالحج وحده وأتى بجميع أفعاله بعد ذلك. ما هي مبطلات الصيام 1- الردة عن الاسلام لقوله تعالى ( لئنأشركت ليحبطن عملك ) 2- الأكل والشرب مفطر بالكتاب والسنة والاجماع ، أما بالكتابفقولة تعالى ( وكلواوشربواحتى يتبين لكم الخيط الابيض من الأسود من الفجر ) وعن أبي هريرة رضيه اللهعنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال ( اذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فانماأطعمه الله وسقاه ) 3- الجماع ممن يلزمه الصوم وهو موجب للقضاء والكفارة 4- القئ عمدا : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلالله عليه وسلم( من ذرعه القئ فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض ) رواه أبو داود 5- الاستمناء : وهو المذهب وقول الائمة الأربعة خلافا لقولالظاهرية سوا كان سببه تقبيلالرجل لزوجته أو ضمها اليه أو كان باليد فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء 6- الحيض والنفاس : ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس 7- الحقنة المغذيةالتي يستغنى بها عن الطعام والشرابمن شروط الزكاة النصاب ما هى شروطه ؟شروط النصاب ان يبلغ المال مايساوى 85 جرام من الذهبوان يمر عليه الحول دون نقصان
السيرة النبويةس1 – 8 مراتس2- رافع بن عمير الطائىس3-عبد الله بن سلامس4 – العباس بن عبدالمطلبس5- غزوة مؤتهس6- ام سلمةس7-لانتهاك حرمات الحرموالاشهر الحرم فيهاتمت بحمد الله
| |
|