| دعوة للمشاركة: | |
|
+3هاجر الخنساء Mohamed Refaei 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: دعوة للمشاركة: الإثنين أبريل 19, 2010 9:59 pm | |
| دعوة للمشاركة: إلي كل من تجول بداخلة بعض الابيات التي يتمني أن تعجب الأخرين كما أعجبته..فاليكتب مايريد ولاينسي أن يكتب إسم صاحبها حتي تعم الفائدة.سوف أبداء بنفسي ..يا أعدل الناس إلا في معــاملتي فيك الخصام و أنت الخصم والحكم
أعيذها نظـــرات منك صادقـــة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع اخي الدنيا بناظـــره إذا استـــوت عنده الأنوار و الظلم
سيعلـم الجمع ممن ضم مجلسنا باننــي خير من تسعى به قـــــدم
انا الذي نظر العمى إلى ادبــي و أسمعـت كلماتي من به صمــم
انام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم
و جـــاهل مده في جهله ضحكي حتى اتتــــه يــد فراســة و فم
إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة فلا تظنـــن ان الليــث يبتســم
و مهجـة مهجتي من هم صاحبها أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم
رجلاه في الركض رجل و اليدان يد وفعلـــه ماتريد الكف والقدم
ومرهف سرت بين الجحفليـــن به حتى ضربت و موج الموت يلتطم
الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي والسيف والرمح والقرطاس و القلم ابو الطيب المتنبي | |
|
| |
الخنساء م.
عدد المساهمات : 578 نقاط : 843 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:40 pm | |
| اشكرك اخي المحترم على هذه المبادرة الطيبة واستهلالك المساهمة باروع و اجمل الابيات | |
|
| |
الخنساء م.
عدد المساهمات : 578 نقاط : 843 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:12 pm | |
| فلـــــــســـفة الحـــــــــــيــــــاة
أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا.. إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا.. وترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا.. هو عبء على الحياة ثقيل من يظن الحياة عبء ثقيلا.. والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلا.. فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا.. أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا اليا ابو ماضي | |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
هاجر م.د
عدد المساهمات : 560 نقاط : 845 تاريخ التسجيل : 02/07/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الأربعاء أبريل 21, 2010 10:11 pm | |
| موضوع مميز اخي الفاضل اتمنى ان ينعش الواحة الادبية لي عودة ان شاء الله للمشاركة تقبل تحياتي و تقديري | |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
هاجر م.د
عدد المساهمات : 560 نقاط : 845 تاريخ التسجيل : 02/07/2009 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الإثنين أبريل 26, 2010 7:20 pm | |
|
كتمان الأسرار
إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه *******ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه ******فصدر الذي يستودع السر أضيـق
القناعة
رأيت القناعة رأس الغنىِ *****فصرت بأذيالها متمسـك
فلا ذا يراني علـى بابـه *****ولا ذا يراني به منهمـك
فصرت غنياً بـلا درهـمٍ ******أمر على الناس شبه الملك
مكارم الأخلاق
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ *****أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ******أدفع الشر عنـي بالتحيـات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ******كما أن قد حشى قلبي محبات
الناس داء ودواء الناس قربهم *****وفي اعتزالهم قطع المـودات
الامام الشافعي رحمه الله
| |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: السبت مايو 01, 2010 1:30 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الإمام الشافعي
هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب القرشي، بن عبد المطلب بن مناف. أبو عبد الله. موطن أبيه مكة خرج أبوه إلى غزة فولد له ابنه محمد، فعادت به أمه إلى مكة وهي يمانية من الأزد، |
(767 ~ 820 )
اداب العلم
اصْبِرْ عَلَى مُرِّ الْجَفَا مِنْ مُعَلِّمٍ ××× فَإنَّ رُسُوبَ الْعِلْمِ في نَفَراتِهِ
وَمَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ ساعةً ××× تَجَرَّعَ ذُلَّ الْجَهْلِ طُول حَيَاتِهِ
وَمَنْ فَاتَهُ التَّعْلِيمُ وَقتَ شَبَابِهِ ××× فَكَبِّر عَلَيْهِ أَرْبَعاً لِوَفَاتِهِ
وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى ××× إذَا لمَ يكُونا لا اعْتِبَارَ لِذَاتِه
شكراَ أختي العزيزة علي مرورك كما أشكرك علي إختيارك المميز
Mohamed Refaei
| |
|
| |
فارس بلا جواد م.ش
عدد المساهمات : 206 نقاط : 252 تاريخ التسجيل : 03/07/2009
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: السبت مايو 01, 2010 5:50 pm | |
| موضوع مميز جدا ويشرفنى ان اكون احد المشاركين فيه وانا حبيت قصيده جدا وهانقلها لحضراتكم ريم القاعبين البان والعلم احل سفك دمي في الشهر الحرم جحدتها وكتمت السهم في كبدي جرح الاحبة عندي غير ذي الم فضي بتقواك فاها كلما ضحكت كما يفض اذى الرشقاء بالثرم يا جاهلين على الهادي ودعوته هل تجهلون مكان الصادق العلم اخوك عيسى دعا ميتا فقام له وانت احييت اجيالا من الرمم ما بلاء ابي بكر بمهتم بعد الجلائل في الافعال والخدع يارب صل وسلم ماردت على نزيل عرشك خير الرسل كلهم من شعر احمد شوقى | |
|
| |
وعد الحب Admin
عدد المساهمات : 815 نقاط : 1697 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 البرج : الموقع : https://www.facebook.com/abowa3d
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: السبت مايو 01, 2010 6:03 pm | |
| اخى الغالى من كل قلبى اشكر لك تواصلك وتميزك الدائم مع المنتدى واحييك على موضوعك فهو بالفعل مميز ورائع واهم مايميزه هو تواصلك مع الاعضاء بعد الرد باضافة المعلومات على كل شاعر وانا حبيت انقل لكم قصيده تعجبنى واحبها كثيرا واظن ان معظمنا سمع بعض منها وهى
واحـر قلــــباه ممــن قلبــه شبــم **** ومن بجسمـي وحـالي عنده سقـم
مـــا لـي أكتم حبا قد برى جسدي **** وتدعي حب سيف الدولة الأمم
إن كــــان يجمعــنا حب لغرتــه **** فليت أنا بقدر الحــــب نقتســـم
قد زرته و سيوف الهند مغمـــدة **** وقد نظرت إليه و السيـوف دم
فكان أحسن خلــــق الله كلهـــم **** وكـان أحسن مافي الأحسن الشيم
فوت العــدو الذي يممـــته ظفر **** في طــيه أسف في طـــيه نعــــم
قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت **** لك المهابــــــة مالا تصنع البهم
ألزمت نفسك شيــــئا ليس يلزمها ****أن لا يواريـهم بحر و لا علم
أكلــما رمت جــيشا فانثنى هربا **** تصرفت بك في آثاره الهمــم
عليك هــــزمهم في كل معتـرك **** و ما عليــك بهم عار إذا انهزموا
أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر**** تصافحت فيه بيض الهندو اللمم
يا أعدل الناس إلا في معــاملتي **** فيك الخصام و أنت الخصم والحكم
أعيذها نظـــرات منك صادقـــة **** أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع اخي الدنيا بناظـــره ****إذا استـــوت عنده الأنوار و الظلم
سيعلـم الجمع ممن ضم مجلسنا **** باننــي خير من تسعى به قـــــدم
انا الذي نظر العمى إلى ادبــي **** و أسمعـت كلماتي من به صمــم
انام ملء جفوني عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها و يختصم
و جـــاهل مده في جهله ضحكي **** حتى اتتــــه يــد فراســة و فم
إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة **** فلا تظنـــن ان الليــث يبتســم
و مهجـة مهجتي من هم صاحبها **** أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم
رجلاه في الركض رجل و اليدان يد **** وفعلـــه ماتريد الكف والقدم
ومرهف سرت بين الجحفليـــن به **** حتى ضربت و موج الموت يلتطم
الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي **** والسيف والرمح والقرطاس و القلم
صحبـت في الفلوات الوحش منفردا ****حتى تعجـــب مني القور و الأكــم
يــــا من يعز عليـــنا ان نفارقهـــم **** وجداننـا كل شيء بعدكم عــدم
مــا كان أخلقــنا منكم بتكـــرمة **** لـو ان أمــركم من أمرنـا أمــم
إن كــان سركـم ما قال حاسدنا **** فما لجـــرح إذا أرضاكـــم ألــم
و بينــنا لو رعيتم ذاك معرفــة **** غن المعـارف في اهل النهـى ذمم
كم تطلبـــون لنا عيبـا فيعجزكم **** و يكره الله ما تأتون والكــرم
ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي **** أنا الثـــريا و ذان الشيب و الهرم
ليـت الغمام الذي عندي صواعقه **** يزيلهـن إلى من عنـده الديــم
أرى النوى تقتضينني كل مرحلة **** لا تستقـل بها الوخادة الرسـم
لئن تركـن ضميرا عن ميامننا **** ليحدثن لمـن ودعتهــم نـدم
إذا ترحلت عن قـوم و قد قـدروا **** أن لا تفارقهم فالـراحلون هــم
شــر البلاد مكان لا صــديق بــه **** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
و شـر ما قنصته راحتي قنص **** شبه البزاة سواء فيه و الرخم
بأي لفظ تقـول الشعــر زعنفة **** تجـوز عندك لا عــرب ولا عجم
هذا عـتابـك إلا أنـه مقـة **** قـد ضمـن الدر إلا أنه كلم
======================================= قصيده رائعه حقا ولشاعر عظيم كابي الطيب المتنبي تحياتى وعد الحب | |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الأحد مايو 02, 2010 8:58 pm | |
| | |
|
| |
الفرعون المصرى ذ
عدد المساهمات : 580 نقاط : 1776 تاريخ التسجيل : 17/11/2009 البرج : الموقع : كفرنعمان وبس الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الأحد مايو 02, 2010 11:35 pm | |
| | |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الإثنين مايو 03, 2010 7:31 pm | |
| شكــــراَ أخي العزيز الفرعون المصري على ردك وما تضمن من أبيات للشاعر فاروق جويدة فأنا متابع لمقالة الاسبوعي في جريدة الأهرام ولا أنسى له هذه الابيات أرجوا أن تعجبك.. أماه.. | ما عدت أدري كيف ضاع الدرب مني | ما أثقل الأحزان في عمري و ما أشقى التمني.. | فالحب يا أمي هنا كأس.. وغانية.. وقصر | الحب يا أمي هنا حفل.. وراقصة.. ومهر | من يا ترى في الدرب يدرك | أن في الحب العطاء | الحب أن تجد الطيور الدفء في حضن.. المساء | الحب أن تجد النجوم الأمن في قلب السماء | الحب أن نحيا و نعشق ما نشاء | مــــــع أرق تحيـــــــاتيمحمد رفاعي | |
|
| |
الخنساء م.
عدد المساهمات : 578 نقاط : 843 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الإثنين مايو 10, 2010 8:04 pm | |
|
قصيدة عـدوّك مـن صديقـك)
ابن الرومي
عـدوّك مـن صديقـك مستفــاد فـلا تستكثـرن مـن الصحــابِ
فـإن الـداء أكـثـر مـا تــراهُ يكـون مـن الطعـام أو الشـرابِ
إذا انقلـب الصـديق غـدا عـدوّاً مُبينـاً ، والامـور إلـى إنـقـلابِ
ولو كان الكثيـر يَطيـب ، كانـت مصاحبـة الكثيـر مـن الصــوابِ
ولـكـن قلَّمـا اسـتكثــرت إلاَّ سقطـت على ذئـاب فـي ثيـابِ
فـدع عنـك الكثيـر فكـم كثيـرٍ يُعـاف وكـم قليـلٌ مستطــابِ
ومـا اللحـج المِـلاح بـمُرويـاتٍ وتلقـى الـريّ في النُّطَـف العـذابِ
| |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الخميس مايو 13, 2010 8:29 pm | |
| شكراً أختى الغاليه على إحيائك للموضوع مره ثانيهكما أشكرك لإختيارك الاكثر من رائع أبو الحسن علي بن عباس بن جريح مولى عبد الله بن عيسى بن جعفر البغدادي، الشهير بابن الرومي الشاعر. (2 رجب 221هـ بغداد - 283هـ). كفى حَزَناً أَنّ الشبـابَ مُعَجَّـلٌ قصيرُ الليالي والمشيـبُ مخلَّـدُ
وعَزَّاكَ عن ليلِ الشباب معاشِرٌ فقالوا: نهارُ الشيب أهدى وأرشدُ
فقلتُ: نهار المرء أهدى لسعيـه ولكنَّ ظِلَّ الليـل أنـدى وأبـردُ
محارُ الفتى شيخوخةٌ أو مَنِيّـةٌ ومرجوعُ وَهَّاج المصابيح رِمْدِدُ
مــــــع أرق تحيـــــــاتى محمد رفاعى | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الخميس مايو 27, 2010 4:41 pm | |
| الامهات ربي سالتك باسمهنه*** ان تفرش الدنيا اهنه بالورد،ان سمحت يدا*** ك،وبالبنفسج بعدهنه حب الحياة بمنتين*** وحبهن بغير منه نمشي على اجفانهن*** ونهتدي بقلوبهن فردوسهن وبوسهن*** ببسمة منا وانه
شفيق المعلوف
|
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
???? زائر
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الخميس مايو 27, 2010 10:08 pm | |
| |
|
| |
samiritta ذ
عدد المساهمات : 996 نقاط : 1631 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 البرج : الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الخميس مايو 27, 2010 11:57 pm | |
|
الأطلال
يا فؤادي لا تسل أين الهوى
كان صرحاً من خيالٍ فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارو عني طالما الدمع روى
كيف ذاك الحب أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
لست أنساك وقد أغريتني
بفـمٍ عذب المناداة رقيـق
ويـدٍ تمـتد نحـوي كـيـدٍ
من خلال الموج مدّت لغريق وبريقٍ يضمأ الساري له
أين في عينيك ذيّـاك البريق
يا حبيباً زرت يوماً أيكه
طائر الشوق أغني ألمي
لك إبطاء المدل المنعم
وتجني القادر المحتكم
وحنيني لك يكوي أضلعي
والثواني جمرات في دمي
أعطني حريتي أطلق يديا
إنني أعطيت ما استبقيت شيئا
آه من قيدك أدمى معصمي
لم أبقيه وما أبقى عليّـا
ما احتفاظي بعهود لم تصنها
وإلام الأسر والدنيا لديّـا
أين من عيني حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكاً
ظالم الحسن شهي الكبرياء
عبق السحر كأنفاس الربى
ساهم الطرف كأحلام المساء
أين مني مجلس أنت به
فتنة تمت ستاء وسنى
وأنا حب وقلب هائم
وفراش حائر منك دنا
ومن الشوق رسول بيننا
ونديم قدم الكأس لنا
هل رأى الحب سكارى مثلنا
كم بنينا من خيال حولنا
ومشينا في طريق مقمر
تثب الفرحة فيه قبلنا
وضحكنا ضحك طفلين معاً
وعدونا فسبقنا ظلنا
وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
وأفقنا ليت أنّا لا نفيق
يقظة طاحت بأحلام الكرى
وتولى الليل والليل صديق
وإذا النور نذيرٌ طالعٌ
وإذا الفجر مطلٌ كالحريق
وإذا الدنيا كما نعرفها
وإذا الأحباب كلٌّ في طريق
أيها الساهر تغفو
تذكر العهد وتصحو
وإذا ما التأم جرح
جدّ بالتذكار جرح
فتعلّم كيف تنسى
وتعلّم كيف تمحو
يا حبيبي كل شيئٍ بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء
ربما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعد ما عز اللقاء
فإذا أنكر خل خله
وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضى كل إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظَّ شاء
الشاعر المصري ابراهيم ناجي
| |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الجمعة مايو 28, 2010 9:41 am | |
| قصائدأبو القاسم الشابي
سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعْداءِ كالنِّسْر فوقَ القِمَّة ِ الشَّمَّاءِ أَرْنو إِلَى الشَّمْسِ المضِيئّة ِ..،هازِئاً بالسُّحْبِ، والأمطارِ، والأَنواءِ لا أرمقُ الظلَّ الكئيبَ..، ولا أَرى ما في قرار الهَوّة ِ السوداءِ... وأسيرُ في دُنيا المشاعِر، حَالماَ، غرِداً- وتلكَ سعادة ُ الشعراءِ أُصغِي لموسيقى الحياة ِ، وَوَحْيها وأذيبُ روحَ الكونِ في إنْشائي وأُصِيخُ للصّوتِ الإلهيِّ، الَّذي يُحيي بقلبي مَيِّتَ الأصْداءِ وأقول للقَدَرِ الذي لا يَنْثني عن حرب آمالي بكل بلاءِ: "-لا يطفىء اللهبَ المؤجَّجَ في دَمي موجُ الأسى ، وعواصفُ الأرْزاءِ «فاهدمْ فؤادي ما استطعتَ، فإنَّهُ سيكون مثلَ الصَّخْرة الصَّمَّاءِ» لا يعرفُ الشكْوى الذَّليلة َ والبُكا، وضَراعَة َ الأَطْفالِ والضُّعَفَاء «ويعيشُ جبَّارا، يحدِّق دائماً بالفَجْرِ..، بالفجرِ الجميلِ، النَّائي واملأْ طريقي بالمخاوفِ، والدّجى ، وزَوابعِ الاَشْواكِ، والحَصْباءِ وانشُرْ عليْهِ الرُّعْبَ، وانثُرْ فَوْقَهُ رُجُمَ الرّدى ، وصواعِقَ البأساءِ» «سَأَظلُّ أمشي رغْمَ ذلك، عازفاً قيثارتي، مترنِّما بغنائي» «أمشي بروحٍ حالمٍ، متَوَهِّجٍ في ظُلمة ِ الآلامِ والأدواءِ» النّور في قلبِي وبينَ جوانحي فَعَلامَ أخشى السَّيرَ في الظلماءِ» «إنّي أنا النّايُ الذي لا تنتهي أنغامُهُ، ما دامَ في الأحياءِ» «وأنا الخِضَمُّ الرحْبُ، ليس تزيدُهُ إلا حياة ً سَطْوة ُ الأنواءِ» أمَّا إذا خمدَتْ حَياتي، وانْقَضَى عُمُري، وأخرسَتِ المنيَّة ُ نائي» «وخبا لهيبُ الكون في قلبي الذي قدْ عاشَ مثلَ الشُّعْلة ِ الحمْراءِ فأنا السَّعيدُ بأنني مُتَحوِّلٌ عَنْ عَالمِ الآثامِ، والبغضاءِ» «لأذوبَ في فجر الجمال السرمديِّ وأَرْتوي منْ مَنْهَلِ الأَضْواءِ" وأقولُ للجَمْعِ الذينَ تجشَّموا هَدْمي وودُّوا لو يخرُّ بنائي ورأوْا على الأشواك ظلِّيَ هامِداً فتخيّلوا أنِّي قَضَيْتُ ذَمائي وغدوْا يَشُبُّون اللَّهيبَ بكلِّ ما وجدوا..، ليشوُوا فوقَهُ أشلائي ومضُوْا يمدُّونَ الخوانَ، ليأكُلوا لحمي، ويرتشفوا عليه دِمائي إنّي أقول ـ لَهُمْ ـ ووجهي مُشْرقٌ وَعلى شِفاهي بَسْمة اسْتِهزاءِ-: "إنَّ المعاوِلَ لا تهدُّ مَناكِبي والنَّارَ لا تَأتي عَلَى أعْضائي «فارموا إلى النَّار الحشائشَ..، والعبوا يا مَعْشَرَ الأَطفالِ تحتَ سَمائي» «وإذا تمرّدتِ العَواصفُ، وانتشى بالهول قَلْبُ القبّة ِ الزَّرقاءِ» «ورأيتموني طائراً، مترنِّماً فوقَ الزّوابعِ، في الفَضاءِ النائي «فارموا على ظلّي الحجارة َ، واختفوا خَوْفَ الرِّياحِ الْهوجِ والأَنواءِ..» وهُناك، في أمْنِ البُيوتِ،تَطارَحُوا عثَّ الحديثِ، وميِّتَ الآراءِ» «وترنَّموا ـ ما شئتمُ ـ بِشَتَائمي وتجاهَرُوا ـ ما شئتمُ ـ بِعدائي» أما أنا فأجيبكم من فوقِكم والشمسُ والشفقُ الجميلُ إزائي: مَنْ جاشَ بِالوَحْيِ المقدَّسِ قلبُه لم يحتفِلْ بفداحة الأعباءِ"
______________________________________________
أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي وَهُمُومِي، وَرَوْعَتِي، وَعَنَائي وَنُحُولِي، وَأَدْمُعِي، وَعَذَابي وَسُقَامي، وَلَوْعَتِي، وَشَقائي أيها الحب أنت سرُّ وُجودي وحياتي ، وعِزَّتي، وإبائي وشُعاعي ما بَيْنَ دَيجورِ دَهري وأَليفي، وقُرّتي، وَرَجائي يَا سُلافَ الفُؤَادِ! يا سُمَّ نَفْسي في حَيَاتي يَا شِدَّتي! يَا رَخَائي! ألهيبٌ يثورٌ في روْضَة ِ النَّفَسِ، فيـ ـطغى ، أم أنتَ نورُ السَّماءِ؟ أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْ نَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُـ ـبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائي لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي: مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ، أَمْ مِنْ ضِيَاءِ؟
________________________________________________
سَئِمْتُ الحياة َ، وما في الحياة ِ وما أن تجاوزتُ فجرَ الشَّبابْ سَئِمتُ اللَّيالي، وَأَوجَاعَها وما شَعْشَعتْ مَنْ رَحيقِ بصابْ فَحَطّمتُ كَأسي، وَأَلقَيتُها بِوَادي الأَسى وَجَحِيمِ العَذَابْ فأنَّت، وقد غمرتها الدموعُ وَقَرّتْ، وَقَدْ فَاضَ مِنْهَا الحَبَابْ وَأَلقى عَلَيها الأَسَى ثَوْبَهُ وَأقبرَها الصَّمْتُ والإكْتِئَابْ فَأَينَ الأَمَانِي وَأَلْحَانُها؟ وأَينَ الكؤوسُ؟ وَأَينَ الشَّرابْ لَقَدْ سَحَقَتْها أكفُّ الظَّلاَمِ وَقَدْ رَشَفَتْها شِفَاهُ السَّرابْ فَمَا العَيْشُ فِي حَوْمة ٍ بَأْسُهَا شديدٌ، وصدَّاحُها لا يُجابْ كئيبٌ، وحيدٌ بآلامِه وأَحْلامِهِ، شَدْوُهُ الانْتحَابْ ذَوَتْ في الرَّبيعِ أَزَاهِيرُهَا فنِمْنَ، وقَد مصَّهُنَّ التّرابْ لَوينَ النَّحورَ على ذِلَّة ٍ ومُتنَ، وأَحلامَهنَّ العِذابْ فَحَالَ الجَمَالُ، وَغَاضَ العبيرُ وأذوى الرَّدى سِحرَهُنَّ العُجابْ
_____________________________________________
أَلا إنَّ أَحْلاَمَ الشَّبَابِ ضَئِيلَة ٌ تُحَطِّمُهَا مِثْلَ الغُصُونِ المَصَائِبُ سألتُ الدَّياجي عن أماني شبيبَتي فَقَالَتْ: «تَرَامَتْهَا الرِّياحُ الجَوَائِبُ» وَلَمَّا سَأَلْتُ الرِّيحَ عَنْها أَجَابَنِي: "تلقَّفها سَيْلُ القَضا، والنَّوائبُ فصارَت عفاءً، واضمحلَّت كذرَّة ٍ عَلى الشَّاطِىء المَحْمُومِ، وَالمَوْجُ صَاخِبُ»
________________________________________________
في اللّيل نَادَيتُ الكَوَاكِبَ ساخطاً متأجَّجَ الآلام والآراب "الحقلُ يملكه جبابرة ُ الدّجى والروضُ يسكنه بنو الأرباب «والنَّهرُ، للغُول المقدّسة التي لا ترتوي، والغابُ للحَطّابِ» «وعرائسُ الغابِ الجميلِ، هزيلة ٌ ظمأى لِكُلِّ جَنى ً، وَكُلِّ شَرابِ» ما هذه الدنيا الكريهة ُ؟ ويلَها! حَقّتْ عليها لَعْنَة ُ الأَحْقابِ!» الكونُ مُصغٍ، ياكواكبُ، خاشعٌ طال انتظاري، فانطقي بِجواب"! فسمعتُ صوتاً ساحراً، متموجاً فوق المروجِ الفيحِ، والأَعْشابِ وَحَفيفَ أجنحة ٍ ترفرف في الفضا وصدى ً يَرنُّ على سُكون الغابِ: الفجرُ يولدُ باسماً، مُتَهَلِّلاً في الكونِ، بين دُحنِّة ٍ وضباب
_____________________________________
كانَ الربيعُ الحُيُّ روحاً، حالماً غضَّ الشَّبابِ، مُعَطَّرَ الجلبابِ يمشي على الدنيا، بفكرة شاعرٍ ويطوفها، في موكبٍ خلاَّبِ والأُفقُ يملأه الحنانُ، كأنه قلبُ الوجود المنتِجِ الوهابِ والكون من طهرِ الحياة كأنما هُوَ معبدٌ، والغابُ كالمحرابِ والشّاعرُ الشَّحْرورُ يَرْقُصُ، مُنشداً للشمس، فوقَ الوردِ والأعشابِ شعْرَ السَّعادة والسَّلامِ، ونفسهُ سَكْرَى بسِحْر العالَم الخلاّبِ ورآه ثعبانُ الجبالِ، فغمَّه ما فيه من مَرَحٍ، وفيْضِ شبابِ وانقضّ، مضْطَغِناً عليه، كأنَّه سَوْطُ القضاءِ، ولعنة ُ الأربابِ بُغتَ الشقيُّ، فصاح من هول القضا متلفِّتاً للصائل المُنتابِ وتَدَفَّق المسكين يصرخُ ثائراً: «ماذا جنيتُ أنا فَحُقَّ عِقابي؟» لاشيءِ، إلا أنني متغزلٌ بالكائنات، مغرِّدٌ في غابي «أَلْقَى من الدّنيا حناناً طاهراً وأَبُثُّها نَجْوَى المحبِّ الصّابي» «أَيُعَدُّ هذا في الوجود جريمة ً؟! أينَ العدالة ُ يا رفاقَ شبابي؟» «لا أين؟، فالشَّرْعُ المقدّسُ ههنا رأيُ القويِّ، وفكرة ُ الغَلاّبِ!» «وَسَعَادة ُ الضَّعفاءِ جُرْمُ..، ما لَهُ عند القويِّ سوى أشدِّ عِقَاب!» ولتشهد- الدنيا التي غَنَّيْتَها حُلْمَ الشَّبابِ، وَرَوعة َ الإعجابِ «أنَّ السَّلاَمَ حَقِيقة ٌ، مَكْذُوبة ٌ والعَدْلَ فَلْسَفَة ُ اللّهيبِ الخابي» «لا عَدْلَ، إلا إنْ تعَادَلَتِ القوَى وتَصَادَمَ الإرهابُ بالإرهاب» فتَبَسَّمّ الثعبانُ بسمة َ هازئٍ وأجاب في سَمْتٍ، وفرطِ كِذَابِ: «يا أيُّها الغِرُّ المثرثِرُ، إنَّني أرثِي لثورة ِ جَهْلكَ الثلاّبِ» والغِرُّ بعذره الحكيمُ إذا طغى جهلُ الصَّبا في قلبه الوثّابِ فاكبح عواطفكَ الجوامحَ، إنها شَرَدَتْ بلُبِّكَ، واستمعْ لخطابي» أنِّي إلهٌ، طاَلَما عَبَدَ الورى ظلِّي، وخافوا لعنَتي وعقابي» وتقدَّوموا لِي بالضحايا منهمُ فَرحينَ، شأنَ العَابدِ الأوّابِ» «وَسَعَادة ُ النَّفسِ التَّقيَّة أنّها يوماً تكونُ ضحيَّة َ الأَربابِ» «فتصيرُ في رُوح الألوهة بضعة ً، قُدُسية ٌ، خلصت من الأَوشابِ أفلا يسرُّكَ أن تكون ضحيَّتي فتحُلَّ في لحمي وفي أعصابي» وتكون عزماً في دمي، وتوهَّجاً في ناظريَّ، وحدَّة ً في نابي «وتذوبَ في رُوحِي التي لا تنتهي وتصيرَ بَعََض ألوهتي وشبابي..؟ إني أردتُ لك الخلودَ، مؤلَّهاً في روحي الباقي على الأحقابِ.. فَكِّرْ، لتدركَ ما أريدُ، وإنّه أسمى من العيش القَصيرِ النَّابي» فأجابه الشحرورُ ، في غُصًَِ الرَّدى والموتُ يخنقه: «إليكَ جوابي»: لا رأي للحقِّ الضعيف، ولا صدّى ، الرَّأيُ، رأيُ القاهر الغلاّبِ «فافعلْ مشيئَتكَ التي قد شئتَها وارحم جلالَكَ من سماع خطابي" وكذاك تتَّخَذُ المَظَالمُ منطقاً عذباً لتخفي سَوءَة َ الآرابِ
____________________________________________
إني أرى َ..، فَأرَى جُمُوعاً جَمَّة ً لكنّها تحيا بِلاَ ألْبابِ يَدْوِي حوالَيْها الزَّمانُ، كأنَّما يدوي حوالَي جندلٍ وترابِ وإذا استجَابُوا للزمانِ تَنَاكروا وَتَرَاشَقُوا بالشَّوكِ والأحْصَابِ وقضَوا على رُوح الأخوَّة ِ بينهم جَهلاً وعاشُوا عِيشة َ الأَغرابِ فرِحتْ بهم غولُ التّعاسة ِ والفَنَا وَمَطَامِعُ السّلاَّب والغَلاّبِ لُعَبٌ، تُحرِّكُها المَطامعُ، واللّهى وصَغائِرُ الأحقادِ والآرابِ وأرى نفوساً، مِنْ دُخانٍ، جامدٍ مَيْتٍ، كأشباحٍ، وراءَ ضَبَابِ مَوتى ، نَسُوا شَوقَ الحياة ِ وعزمَها وتحرَّكوا كتحرُّكِ الأنصابِ وخبَا بهمْ لَهَبُ الوجودِ، فما بقُوا إلاَّ كمحترِقٍ من الأخشابِ لا قلبَ يقتحمُ الحياة َ، ولا حِجَى ً يسمُو سُمُوَّ الطَّائر الجوَّابِ بلْ في الترابِ المَيتِ، في حَزن الثَّرى تنمو مَشَاعِرُهُمْ مع الأَعشابِ وتموتُ خاملة ً، كَزَهرٍ بائسٍ ينمو ويذبُل في ظَلامِ الغَابِ أبداً تُحدِّقُ في التراب..، ولا تَرَى نورَ السماءِ..، فروحُها كتُرابِ..! الشَّاعرُ الموهوبُ يَهْرِق فنَّه هدراً على الأَقْدامِ والأَعْتابِ ويعيشُ في كونٍ، عقيمٍ، ميِّتٍ قَدْ شيَّدتْهُ غباوة ُ الأَحقَابِ والعاِلِمُ النِّحريرُ يُنفقُ عُمره في فهمِ ألفاظٍ، ودرسِ كتابِ يَحيا على رِمَمِ القديم المُجتَوَى كالدُّود في حِمَمِ الرَّماد الخابي والشَّعبُ بينهما قطيعٌ، ضَائعٌ دُنياه دنيا مأكلٍ وشرابِ الوَيلُ للحسَّاسِ في دُنياهمُ ماذا يُلاقي من أَسَى ّ وعَذِابِ!
_____________________________________________
يا عذارى الجمال، والحبِّ، والأحلامِ، بَلْ يَا بَهَاءَ هذا الوُجُودِ قد رأَيْنا الشُّعُورَ مُنْسَدِلاتٍ كلّلَتْ حُسْنَها صباحُ الورودِ ورَأينا الجفونَ تَبْسِمُ..، أو تَحْلُمُ بالنُّورِ، بالهوى ، بِالنّشيدِ وَرَأينا الخُدودَ، ضرّجَها السِّحْرُ، فآهاً مِنْ سِحْرِ تلكَ الخُدود ورأينا الشِّفاه تبسمُ عن دنيا من الورد غضّة ٍ أملُود ورأينا النُّهودَ تَهْتَزُّ، كالأزهارِ في نشوة الشباب السعيدِ فتنة ٌ، توقظ الغرام، وتذكيه وَلكنْ مَاذا وراءَ النُّهُودِ ما الذي خلف سحرها الحالي، السكران، في ذلك القرارِ البعيدِ..؟ أنفوسٌ جميلة ٌ، كطيور الغابِ تشدوُ بساحر التغريدِ طاهراتٌ، كأَنَّها أَرَجُ الأَزَهارِ في مَوْلِدِ الرّبيعِ الجَديد؟ وقلوبٌ مُضيئة ٌ، كنجوم الليل ضَوَاعة ٌ، كغضِّ الورودِ؟ أم ظلامٌ، كأنهُ قِطَعُ الليل، وهولٌ يُشيبُ قلبَ الوليدِ وخِضَمُّ، يَمُوج بالإثْمِ والنُّكْ رِ، والشَّرِّ، والظِّلالِ المَديدِ؟ لستُ أدري، فرُبّ زهرٍ شذيِّ قاتل رغمَ حسنه المشهودِ صانَكنَّ الإلهُ من ظُلمة ِ الرّوحِ وَمِنْ ضَلّة الضّميرِ المُرِيدِ إن ليلَ النّفوسِ ليلٌ مُريِعٌ سرمديُّ الأسى ، شنيع الخلودِ يرزَحُ القَلْبُ فيه بالأَلَم المرّ، ويشقي بعِيشة المنكودِ وَربيعُ الشَّبابِ يُذبِلُهُ الدُّهْرُ، ويمضي بِحُسْنِهِ المَعْبُودِ غيرَ باقٍ في الكونِ إلا جمالُ الرُّوح غضًّا على الزَّمانِ الأَبيدِ
__________________________________________
كلُّ ما هبَّ، وما دبَّ، وما نامَ، أو حامَ على هذا الوجود مِنْ طيورٍ، وَزُهورٍ، وشذًى وينابيعَ. وأغصانٍ تَميدْ وبحارٍ، وكهوفٍ، وذُرًى وبراكينَ، ووديانٍ، وبيدْ وضياءٍ، وظِلالٍ ودجى ، وفصولٍ، وغيولٍ، ورعودْ وثلوجٍ، وضباب عابرٍ، وأعاصيرَ وأمطارٍ تجودْ وتعاليمَ، وَدِينٍ، ورؤى وأحاسيسَ، وَصَمْتٍ، ونشيدْ كلُّها تحيْا، بقلبي حرَّة ً غَضة َ السّحر، كأطفال الخلودْ ههُنا، في قلبيَ الرحْبِ، العميقْ يرقُصُ الموتُ وأطيافُ الوجودْ ههُنا، تَعْصِفُ أهوالُ الدُّجى ههنا، تخفُقُ أحلامُ الورودْ ههنا، تهتُفُ أصداءُ الفَنا ههنا، تُعزَفُ ألحانُ الخلودْ ههنا، تَمْشي الأَماني والهوى والأسى ، في موكبٍ فخمِ النشيد ههنا الفجْرُ الذي لا ينتهي ههنا اللَّيلُ الذي ليسَ يَبيدْ ههنا، ألفُ خِضَمٍّ، ثَائرٍ خالدِ الثَّورة ِ، مجهولِ الحُدودْ ههنا، في كلِّ آنٍ تَمَّحي صُوَرُ الدُّنيا، وتبدو من جَديدْ
__________________________________________
ليتَ لي أن أعيشَ هذهِ الدنيّا سَعيداً بِوَحْدتي وانفرادي أَصرِفُ العْمْرَ في الجبالِ، وفي الغاباتِ بينَ الصنوبّر الميّادِ ليس لي من شواغل العيش ما يصرفُ نفسي عن استماعِ فؤادي أرقبُ الموتَ، والحياة َ وأصغي لحديثِ الآزال والآبادِ وأغنيّ مع البلابل في الغابِ، وأصغيِ إلى خرير الوادي وَأُناجي النُّجومَ والفجرَ، والأَطيارَ والنّهرَ، والضّياءَ الهادي عيشة ً للجمالِ، والفنِ، أبغيها بعيداً عَنْ أمتَّي وبلادي لا أعنِّي نفسي بأحزانيِ شعبي فهو حيٌّ يعيشُ عيشَ الجمادِ! وبحسبي مِنَ الأسى ما بنفسي من طريفٍ مُسْتَحْدَثٍ وتِلادِ وبعيداً عن المدينة ، والنّاس، بعيداً عن لَغْوِ تلك النّوادي فهو من معدنِ السّخافة والإفك ومن ذلك الهُراء العادي أين هوَ من خريرِ ساقية الوادي وخفقِ الصدى ، وشدوِ الشادي وَحَفيفِ الغصونِ، نمَّقها الطَّلُّ وَهَمْسِ النّسيمِ للأوْراد؟ هذهِ عِيشة ٌ تقدِّسُها نفسي وأدعُو لمجدها وأنادي
_______________________________________________
في جِبال لهمومِ، أننبتَّ أغصاني، فَرَقّتْ بينَ الصُّخُورِ بِجُهْدِ وَتَغَشَّانيَ الضَّبَابُ..، فأورقتُ وأزهرتُ للعواضف، وحْدي وتمايلتُ في الظَّلام، وعطَّرتُ فضاءَ الأَسى بأنفاس وردي وبمجد الحياة ِ، والشوقِ غّنَّيْتُ..، فلم تفهم الأعَاصيرُ قصدي وَرَمَتْ للوهادِ أفنانيَ الخضْرَ، وظلّتْ في الثَّلْجِ تحفر لَحْدِي ومَضتْ بالشَّذى فَقُلْتُ: «ستبني في مروجِ السّماءِ بالعِطْر مَجْدي» وَتَغَزَلْتُ بالرَّبيعِ، وبالفجرِ فماذا ستفعلّ الرّيحُ بَعدِي؟ |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الجمعة مايو 28, 2010 11:39 am | |
|
[size=18]ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من شباط عام[/size][b] 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327هـ وذلك في بلدة توزر في تونس . أبو القاسم الشابي هو ابن محمد الشابي الذي ولد عام 1296هـ ( 1879 ) وفي سنة 1319هـ ( 1901 ) ذهب إلى مصر وهو في الثانية والعشرين من عمره ليتلقى العلم في الجامع الأزهر في القاهرة. ومكث محمد الشابي في مصر سبع سنوات عاد بعدها إلى تونس يحمل إجازة الأزهر.
ويبدو أن الشيخ محمد الشابي قد تزوج أثر عودته من مصر ثم رزق ابنه البكر أبا القاسم الشابي ، قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في القضاء بالآفاق ، ففي سنة 1328هـ 1910 م عين قاضيا في سليانه ثم في قفصه في العام التالي ثم في قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال تالة 1335هـ 1917م ثم في مجاز الباب 1337هـ 1918م ثم في رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان 1345هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان ، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى صفر من سنة 1348هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى توزر ، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن من أيلول –سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348هـ.
كان الشيخ محمد الشابي رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي ومن المعروف أن للشابي أخوان هما محمد الأمين وعبد الحميد أما محمد الأمين فقد ولد في عام 1917 في قابس ثم مات عنه أبوه وهو في الحادية عشر من عمره ولكنه أتم تعليمه في المدرسة الصادقية أقدم المدارس في القطر التونسي لتعليم العلوم العصرية واللغات الأجنبية وقد أصبح الأمين مدير فرع خزنة دار المدرسة الصادقية نفسها وكان الأمين الشابي أول وزير للتعليم في الوزارة الدستورية الأولى في عهد الاستقلال فتولى المنصب من عام 1956 إلى عام 1958م.
وعرف عن الأمين أنه كان مثقفاً واسع الأفق سريع البديهة حاضر النكتة وذا اتجاه واقعي كثير التفاؤل مختلفاً في هذا عن أخيه أبي القاسم الشابي. والأخ الآخر عبد الحميد وهو لم تتوفر لدي معلومات عن حياته.
يبدو بوضوح أن الشابي كان يعلم على أثر تخرجه في الزيتونة أو قبلها بقليل أن قلبه مريض ولكن أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة إلا في عام 1929 وكان والده يريده أن يتزوج فلم يجد أبو القاسم الشابي للتوفيق بين رغبة والده وبين مقتضيات حالته الصحية بداً من أن يستشير طبيباً في ذلك وذهب الشابي برفقة صديقة زين العابدين السنوسي لاستشارة الدكتور محمود الماطري وهو من نطس الأطباء ، ولم يكن قد مضى على ممارسته الطب يومذاك سوى عامين وبسط الدكتور الماطري للشابي حالة مرضه وحقيقة أمر ذلك المرض غير أن الدكتور الماطري حذر الشابي على أية حال من عواقب الإجهاد الفكري والبدني وبناء على رأي الدكتور الماطري وامتثالاً لرغبة والده عزم الشاي على الزواج وعقد قرانه.
يبدو أن الشابي كان مصاباً بالقلاب منذ نشأته وأنه كان يشكو انتفاخاً وتفتحاً في قلبه ولكن حالته ازدادت سوءاً فيما بعد بعوامل متعددة منها التطور الطبيعي للمرض بعامل الزمن والشابي كان في الأصل ضعيف البنية ومنها أحوال الحياة التي تقلّب فيها طفلاً ومنها الأحوال السيئة التي كانت تحيط بالطلاب عامة في مدارس السكنى التابعة للزيتونة. ومنها الصدمة التي تلقاها بموت محبوبتة الصغيرة ومنها فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال في حياته البدنية والفكرية ومنها أيضاً زواجه فيما بعد.لم يأتمر الشابي من نصيحة الأطباء إلا بترك الجري والقفز وتسلق الجبال والسياحة ولعل الألم النفساني الذي كان يدخل عليه من الإضراب عن ذلك كان أشد عليه مما لو مارس بعض أنواع الرياضة باعتدال. يقول بإحدى يومياته الخميس 16-1-1930 وقد مر ببعض الضواحي : " ها هنا صبية يلعبون بين الحقول وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم ؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفاً ! آه يا قلبي ! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية والخارجية ".
وقد وصف الدكتور محمد فريد غازي مرض الشابي فقال: " إن صدقنا أطباؤه وخاصة الحكيم الماطري قلنا إن الشابي كان يألم من ضيق الأذنية القلبية أي أن دوران دمه الرئوي لم يكن كافياً وضيق الأذنية القلبية هو ضيق أو تعب يصيب مدخل الأذنية فيجعل سيلان الدم من الشرايين من الأذنية اليسرى نحو البطينة اليسرى سيلاناً صعباً أو أمراً معترضاً ( سبيله ) وضيق القلب هذا كثيرا ما يكون وراثياً وكثيراً ما ينشأ عن برد ويصيب الأعصاب والمفاصل وهو يظهر في الأغلب عند الأطفال والشباب مابين العاشرة والثلاثين وخاصة عند الأحداث على وشك البلوغ ". وقد عالج الشابي الكثير من الأطباء منهم الطبيب التونسي الدكتور محمود الماطري ومنهم الطبيب الفرنسي الدكتور كالو والظاهر من حياة الشابي أن الأطباء كانوا يصفون له الإقامة في الأماكن المعتدلة المناخ. قضى الشابي صيف عام 1932 في عين دراهم مستشفياً وكان يصحبه أخوه محمد الأمين ويظهر أنه زار في ذلك الحين بلدة طبرقة برغم ما كان يعانيه من الألم ، ثم أنه عاد بعد ذلك إلى توزر وفي العام التالي اصطاف في المشروحة إحدى ضواحي قسنطينة من أرض القطر الجزائري وهي منطقة مرتفعة عن سطح البحر تشرف على مساحات مترامية وفيها من المناظر الخلابة ومن البساتين ما يجعلها متعة الحياة الدنيا وقد شهد الشابي بنفسه بذلك ومع مجيء الخريف عاد الشابي إلى تونس الحاضرة ليأخذ طريقة منها إلى توزر لقضاء الشتاء فيها. غير أن هذا التنقل بين المصايف والمشاتي لم يجد الشابي نفعاً فقد ساءت حاله في آخر عام 1933 واشتدت عليه الآلام فاضطر إلى ملازمة الفراش مدة. حتى إذا مر الشتاء ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى الحمّة أو الحامه ( حامة توزر ) طالباً الراحة والشفاء من مرضه المجهول وحجز الأطباء الاشتغال بالكتابة والمطالعة. وأخيراً أعيا الداء على التمريض المنزلي في الآفاق فغادر الشابي توزر إلى العاصمة في 26-8-1934 وبعد أن مكث بضعة أيام في أحد فنادقها وزار حمام الأنف ، أحد أماكن الاستجمام شرق مدينة تونس نصح له الأطباء بأن يذهب إلى أريانا وكان ذلك في أيلول واريانا ضاحية تقع على نحو خمس كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة تونس وهي موصوفة بجفاف الهواء. ولكن حال الشابي ظلت تسوء وظل مرضه عند سواد الناس مجهولاً أو كالمجهول وكان الناس لا يزالون يتساءلون عن مرضه هذا : أداء السل هو أم مرض القلب؟.
ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل مستشفى الطليان في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.
توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353هـ.
نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي فيه إلى توزر ودفن فيها ، وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام 1946 تألفت في تونس لجنة لإقامة ضريح له نقل إليه باحتفال جرى يوم الجمعة في السادس عشر من جماد الثانية عام 1365هـ.
[/b] |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
???? زائر
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الأحد مايو 30, 2010 7:07 pm | |
| إلا أنتي
اشهد أن لا امرأة أتقنت اللعبة إلا أنت واحتملت حماقتي عشرة أعوام كما احتملتي واصطبرت على جنوني مثلما صبرتي وقلمت أظافري ورتبت دفاتري وأدخلتني روضة الأطفال .. إلا أنت اشهد أن لا امرأة تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال تغرقني تحرقني تشعلني تطفاني تكسرني نصفين كالهلال تحتل نفسي أطول احتلال واجمل احتلال .. إلا أنت *** يا امرأة أعطتني الحب بمنتهى الحضارة وحاورتني مثلما تحاور القيثارة تطير كالحمامة البيضاء في فكري إذا فكرت تخرج كالعصفور من حقيبتي إذا أنا سافرت تلبسني كمعطف عليها في الصيف والشتاء أيتها الشفافة اللماحة العادلة الجميلة أيتها الشهية البهية الدائمة الطفولة *** اشهد أن لا امرأة على محيط خصرها تجتمع العصور وألف ألف كوكب يدور اشهد أن لا امرأة غيرك يا حبيبتي على ذراعيها تربى أول الذكور وأخر الذكور
نزار قباني |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الثلاثاء يونيو 01, 2010 7:25 pm | |
| نزار قبانيأوشاعر النساءنزار قباني دبلوماسي و شاعر عربي.ولد في دمشق (سوريا) عام 1923من عائلة دمشقية عريقة هي أسرة قباني ،حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ،ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945شعر نزار قبانيثقافتنا , الشقيقتان , يد , من مفكرة عاشق دمشقي , قصيدة غير منتهية في تعريف العشق ,المحاكمة , منشورَاتٌ فِدَائيّة على جُدْرَانِ إسْرائيل ,أشهد أن لا أمرأه إلا أنت , هجم النفط مثل ذئب علينا ,حبيبتي هي القانون , قصيدة اعتذار لأبي تمام , خبز وحشيش وقمر , مع جريدة ,رسالة من سيدة حاقدة , تقرير سري جداً من بلاد قمعستان ’سُلالات ’ السيرة الذاتية لسياف عربي ..! ,الحب والبترول ...! , أنا مع الإرهاب , إغضب !!دعــــواتى للجميـــــــــــع بكــــــــل خيــــــــــــــــــرودائمـــــــــاً وأبـــــــــــــداًمـــــعأرق تحيـــــــاتىمحمد رفاعى | |
|
| |
الخنساء م.
عدد المساهمات : 578 نقاط : 843 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
???? زائر
| موضوع: رد: دعوة للمشاركة: الأربعاء يونيو 02, 2010 2:51 pm | |
| بعض من أروع الأبيات التي قالتها الخنساء وهي ترثي أخاها صخر
قذىً بعينك أم بالعين عُوّارُ أم ذرّفَتْ إذْ خلت من أهلها الدارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ فيضٌ يسيلُ على الخدين مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبراءُ قد ولِهتْ ودونه من جديد الترب أستارُ
تبكي خُناسٌ فما تنفك ما عَمِرَتْ لها عليه رنين وهي مفتارُ
تبكي خناس على صخر وحقَّ لها إذ رابها الدهر , إن الدهر ضَرَّارُ
لابدَّ من ميتةٍ في صرفِها عبر والدهر في صرفه حَوْلٌ وأطوارُ
قد كان فيكم أبو عمروٍ يسودُكُمُ نعم المُعَمَّمُ للداعين نصّارُ
صلب النَّحِيزَةِ وهّابٌ إذا منعوا وفي الحروب جريء الصدر مِهْصارُ
يا صخرُ ورّادُ ماءٍ قد تناذَرَهُ أهلُ المواردِ ما في وِرْدِهِ عارُ
مشى السَّبَنْتَى إلى هيجاءَ معضلةٍ لها سلاحان : أنياب وأظفارُ
فما عَجُولٌ على بوِّ تَطِيفُ بهِ لها حنينان إصغار وإكبارُ
ترْتَعُ مارَتَعَتْ ، حتى إذا ادَّكرت فإنما هي إقبال وإدبارُ
لاتسمن الدهر في أرضٍ ، وإن رُبِعَتْ فإنما هي تحنانٌ وتسجارُ
يوماً بأوجد مني يوم فارقني صخر وللدهر إحلاءٌ وإمرارُ
وإن صخراً لوالينا وسيدنا وإن صخراً إذا نشْتُو لنحّارُ
وإن صخراً لمقدامٌ إذا ركبوا وإن صخراً إذا جاعوا لعقارُ
وإن صخراً لتأتمُّ الهداةُ بِهِ كأنه علمٌ في رأسهِ نارُ |
|
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
Mohamed Refaei ف
عدد المساهمات : 207 نقاط : 329 تاريخ التسجيل : 18/03/2010 الموقع : m_refaei2003@yahoo.com الاوسمة :
اضافات الساعة:
| |
| |
| دعوة للمشاركة: | |
|